تعلم الانجليزية عبر اليوتيوب ، خمس قنوات لتعليم اللغة الانجليزية بالمجان



تحديث (سبتمبر 2014): ظهرت بعد كتابة هذه المقالة العديد من القنوات اليوتيوبة المتخصصة في تعليم اللغة الانجليزية سواء عبر الدروس او عبر الحوارات ، وهنالك قناوات كثيرة ومميزة يمكنك الاستفادة منها في هذا المجال ، ما عليك الا ان تقوم بالبحث في اليوتيوب بعبارة (Learn English) وستجد الكثير

اللغة الانجليزية مهارة تطبق قبل أن تكون تعليمات تحفظ ، ومن أكثر ما يعانيه دارسوا اللغة الانجليزية هو عدم معايشة وممارسة اللغة والتعود على الاستماع والتكلم مع الآخرين والتطبيق الفعلي بهدف الإتقان ، لذلك فالقرائة وحفظ الكلمات وفهم القواعد لا يكفي لتعلم اللغة ، يجب أن يعود المتعلم اذنه على سماع وفهم المحادثات ويعود فمه على النطق والتكلم مع الآخرين باللغة الانجليزية.

يوجد في موقع اليوتيوب مجموعة من القنوات المتخصصة في تعليم اللغة الانجليزية ، حيث تتميز هذه القنوات بعدة مميزات ، منها : (1) تساعد على طرد الملل أثناء التعلم فالمواد كلها عبارة عن مقاطع فيديو متسلسلة يجتمع فيها الصوت مع الصورة والمعلومة لتشكل وحدة تعلمية جذابه وهذا  بعكس التعلم من الكتب والشرائط الصوتية الذي عادة ما يكون مملاً. (2) تحتوي الدروس على الكثير من المحادثات والحوارات التي تساهم في نقل المهارة من المجال النظري إلى المجال العملي لدى المتعلم. (3) تقدم بعض هذه القنوات ترجمة لكل الفيديوهات التي تنزلها، وهذه الترجمة هي ترجمة انجليزية وليست عربية لكي يربط المتعلم نطق الكلمة بهجائها او يبحث عن ترجمتها إن لم يفهمها. (4)  وفوق هذا وذاك ، هذه الدروس وهذه المواد هي مجانية بالكامل.

أما افضل قنوات تعليم اللغة الانجليزية في اليوتيوب فهي:

(1) قناة podEnglish

هي قناة متخصصة لتعليم اللغة الانجليزية تتبع مدرسة عالمية مشهورة اسمها EnglishTown ولها فروع كثيرة في خمسين دولة حول العالم، تحتوي هذه القناة على سلسلة دروس متميزة ومتعوب عليها مكونة من أكثر من خمسين درس ينقل المتعلم من المرحلة المبتدئة إلى المتقدمة بالتدرج . هذه المؤسسة تقدم برنامج تدريبي تفاعلي عن بعد عبر موقعهم الالكتروني.

نموذج من الدروس:

(2) قناة EnglishClass101

تقدم القناة مجموعة من الفيديوهات ( اكثر من 60 فيديو ) لتعليم اللغة الانجليزية ، وتتبع اسلوب بسيط هادئ للمساعدة في حفظ الكلمات وكيفية استخدامها في الجمل مع عرض صور وفيديوهات توضح المعنى المراد ونطق الكلمات والجمل بهدوء ووضوح مع كتابة تلك الجمل على الشاشة كي يستوعب المتعلم أكثر. الدروس مقسمة ومرتبة في مجموعة تصنيفات .

نموذج من الدروس:

(3) قناة EnglishcafeDotCom

تحتوي هذه القناة على أكثر من ( 110 ) مقطع فيديو مقدمة من المدرب ( جيم استرود ) ومقسمة في تصنيفات ، القناة تقدم اسلوب تعليمي يختلف عن القناتين السابقتين، حيث التعليم هنا مباشر بواسطة المدرب والفيديوهات معدة بجهد شخصي من هذا المدرب وليس من قبل مؤسسة او مدرسة تقف خلف القناة.

(4) قناة JenniferESL

وهي قناة مثل السابقة إلا أن صاحبة القناة المدربة ( جينيفر ) تقدم دروس اكثر احترافية وأكثر تنوعا وعدد الفيديوهات في هذه القناة ( 188 ) فيديو.

(5) قناة OUPELTGlobal

هذه القناة تتبع جامعة اكسفورد ، وهي ليست كالبقية تقدم دروس تعليمية ، لكنها تقدم تعليمات وإرشادات تساعد الشخص على تعلم اللغة الانجليزية.







تعليم الكتروني, فوائد الوب, قنوات يوتيوب, لغة انجليزية, يوتيوب

التعليقات

خيارات عرض التعليق

اختر الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "احفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.

كنت ابحث منذ فتره عن هكذا موضوع
و الان وجدته
مشكوريييييين
راااااااااااااااااااائع جدا

تسلم أستاذي على الموضوع الرائع

شكرا شكرررررررررررررا شكررررررررررررررررررا

صراحه .. موضوع اكثر من رائع
وانا مستفيد كثير من هذه المدونه
جزاك الله خير ..

جزاكم الله خيراا بجد رائع ومفيداااا لتعلم الانجليزيه وانا استفدت كثيييييييييييرا

وايضا قناة ابو عمر مفيده للراغبين في تعلم اللغه الانجليزيه
اكتبوا في خانة البحث في اليوتيوب ابوعمر ..

يعطيكم الف عافية على الموضوع

وشكررررررررررررررررررررا

مرة شو صعب ومش عارفة اتعامل مع البرامج

يا ريت الي بيقدر يساعدني يقولي كيف

وووشششكككررراا

إحترت على الإختيار من الواضح كل قناة أفظل من ال

بصراحة شيئ جميل
كل قناة احس انها افضل
شكرآ

شكرا لكن كيف افتح القنوات واتابعها بشكل مباشر

رائع جدا

سراحة الموضوع رايع جداً ولو كان هناك محادثة شات يكون احسن

شكرا جزيلا لكم والله يعطيكم العافية

وفقكم الله

مشروع مفيد جدا لكن هل لو استمريت عليه هيكون فيه تنوع متقدم
علي العموم اجتدتم فاحسنتم فلكم الدعاء الخير علي الدوام
ولكم خالص الشكر والتقدير

جميل جد ان يكون هناك مبدعي في كل شى جميل.وشكرأ . والله يوفقكم.امين يارب.

جزاك الله كل خير كنت ابحث عنهم

ايضا يوجد قناة في اليوتيوب اسمها dailydictation جدا ممتازه لمعلم امريكي