5 وسائل للاستفادة من شبكة الوب في معرفة أفضل الكتب

strict warning: Declaration of image_attach_views_handler_field_attached_images::pre_render() should be compatible with views_handler_field::pre_render($values) in /home2/alhamdi/public_html/thawratalweb.com/sites/all/modules/image/contrib/image_attach/image_attach_views_handler_field_attached_images.inc on line 112.


تقدم لنا شبكة الوب والكمية الكبيرة من المحتوى المعرفي الذي يزداد فيه بشكل متسارع ، يقدم لنا العديد من الفوائد والفرص، ومن هذه الفوائد هو ما سنتحدث عنه اليوم ، حيث يمكننا الاستفادة من المواقع الالكترونية والشبكات الاجتماعية في معرفة الكتب الورقية المميزة والاطلاع على ملخصاتها وعلى تقييم القراء لها وبناء تصور كامل عن الكتب قبل شراءها ، وشبكة الوب توفر علينا الوقت والجهد وكذلك توفر علينا تضييع اموالنا في شراء كتب نكتشف أن محتواها لا يستحق القراءة فيما بعد ، تابع معنا القراءة لتعرف كيف تستفيد من المحتوى المنثور في شبكة الوب بشكل فعال.

متابعة مواقع دور النشر على شبكة الانترنت

معظم دور النشر تمتلك مواقع على شبكة الانترنت ، والكثير منها يقوم بتحديث الموقع بجديد الكتب والاصدارات ، وكذلك تقوم بعرض بعض تفاصيل الكتب ، والبعض يقدم جدول محتويات للكتاب، كما تقدم بعض مواقع دور النشر قائمة تضم جميع الاصدارات من الكتب والمطبوعات وتقوم بانزالها على شكل ملف ( اكسل ) أو ( بي دي اف ) وتحدثه بشكل سنوي ليضم جديد الكتب في كل عام.

سنذكر لكم هنا المواقع الالكترونية لبعض دور النشر المشهورة:

دار الفكر - سوريا

دار الرسالة العالمية

دار الفاروق

أقلام للنشر

دار الفكر العربي

دار ابن الجوزية

شعاع للنشر والعلوم

دار الفكر

دار السلام

دار الشروق

دار العلم للملايين

دار ابن حزم

الدار العربية للعلوم

مكتبة الشروق الدولية

مركز دراسات الوحدة العربية

 

مكتبة جرير

دار اجيال

دار المعرفة

دار الفراشة

دار التدمرية

دار الساقي

دار المعارف

 

 

متابعة مدونات الكتب والقراءة

هنالك عدد غير قليل من المدونات التي تهتم بالكتب والقراءة ، وتقدم ملخصات دورية وتجارب قرائية كما يتم تحديث بعضها من قبل مجموعة من هواة القراءة وليس من قبل فرد واحد ، ستجد في هذه المدونات العديد من التقييمات للكتب وستتعرف على الكثير من الكتب الجديدة وعلى أهم موضوعاتها قبل ان تشتريها.

كما أن هنالك مدونات لأشخاص يعشقون القراءة ، بعض المدونين يقومون بالكتابة عن الكتب التي يقرأونها في مدوناتهم ، وكذا طرح مواضيع ومقالات القراءة ومعارض الكتب وكل ما يختص بهذا الجانب، ويكفي أن المتابع لتلك المدونات سيشتاق للقراءة أكثر ويجد في نفسه شحنة محفزة لالتهام المزيد من الكتب 

هذه بعض المدونات

نادي اقرأ

مدونة قرأت لك

موقع كتب

مدونة زهرة ابريل

مدونة وقت القراءة

مدونة أفلاطونية

مدونة مفكرون

مدونة أكثر من حياة

مدونة مراجعات كتب

مدونة قرأت لك (2)

مدونة: أمة أقرأ ، تقرأ

مدونة مكتبتي

مجموعة تواق للقراءة

مدونة حياتك غير

مدونة مرثد

مودنة قرائتي عبادة

مدونة رابعة

مدونة نوال سعد

مدونة ورد شامي

مدونة بن

مدونة عبدالله العثمان

 

الاشتراك في موقع ( GoodReads.com )

موقع ( قراءات ممتعة ) أو ( قود ريدز ) أو ( GoodReads.com ) عبارة عن شبكة تواصل اجتماعي قائمة على أساس الكتب والقراءة، فالكتاب هو الوحدة الأساسية في الموقع الذي يتجمع حوله الأعضاء وهو الذي يلاقي بينهم ، يمكن للمشترك انشاء مكتبته الافتراضية في الموقع وانشاء الأرفف فيها ، فيضع الكتب التي انتهى من قرائتها في جانب ويقيم كل كتاب ويكتب تجربته ليستفيد منها الآخرين ، ويمكن اضافة الكتب الجديدة إلى الموقع التي لم يتم اضافتها بعد أن يصبح العضو مؤهلاً للإضافة ، ويمكن كذلك انشاء المجموعات المهتمة بالقراءة ومشاركة عناوين الكتب فيها والآراء حولها والعديد من الخصائص والخيارات الموجودة في هذا الموقع.

قم بالاشتراك في هذا الموقع وابدأ بالبحث عن الكتب التي تود شراءها واقرأ تقييمات وتعليقات القراء عليها ، أو قم بالبحث عن الأصدقاء داخل الموقع وصادقهم ليصلك إلى صفحتك الرئيسية جديد الكتب التي قام اصدقائك بقرائتها أو بإضافتها أو بتقييمها ، وسيفيدك الموقع كثيراً في استكشاف عناوين الكتب الجديدة ومعرفة المميز منها.

 

متابعة صفحات الفيسبوك وحسابات تويتر المهتمة بالكتب

هنالك صفحات فيسبوك متخصصة في عرض الكتب وعرض الملخصات والمراجعات ، كما أن هنالك أيضاًَ حسابات في موقع تويتر تقدم المختصر المفيد حول الكتب. عند الاشتراك في صفحة فيسبوك فإن المنشورات التي تكتب في الصفحة ستظهر في الصفحة الرئيسية للمستخدم ، وبهذا يصل إليه جديد المنشورات المتعلقة بالكتب ويتعرف على الكثير من العناوين والتحليلات الخاصة بالكتب، كذلك هو الوضع في موقع تويتر.

بعض صفحات الفيسبوك المهتمة بمجال الكتب والقراءة

حملة القراءة حياة

ملتقى " قارئ " لتنمية القراءة

كل يوم كتاب وحكمة

أكاديمية بناء المفكر

مكتبة ألف

Book Share Club

المكتبة

نادي اقرأ

بحر الكتب

روضة الكتب

الكاتب بندر سعيد

كتبوك: نادي الكتاب

مكتبتنا

 

 

الاستفادة من تعليقات الزوار والقراء

هنالك مواضيع في المنتديات العربية وفي المدونات تفتح المجال للزوار لوضع أفضل الكتب التي قرأوها ، فيضع كل زائد او متصفح لتلك الصفحة اسم كتاب او اكثر من الكتب التي اثرت في حياته أو وجد فيها الفائدة والتميز ، وعندما تزداد المشاركات وتتكاثر؛ فإن تلك الصفحة تصبح كنزاً ثميناً لكل عشاق الكتب ، ففيه سيجد أفضل الكتب وأكثرها تميزاً بناءً على تقييمات القراء الآخرين.

 موضوع: شاركنا برأيك: ما هو الكتاب الذي أثّر في حياتك؟ ، في مدونة عالم الابداع ، وقد وصلت الردود فيه لأكثر من 700 رد .

 موضوع: جديدكم من الكتب ، في منتديات شبكة الاقلاع ، وقد شارك فيه الكثر من الاعضاء ووصلت الردود فيه لأكثر من 800 رد.

 موضوع :  كتب من أجل النهضة

وأخيراً لا ننسى العم ( قوقل ) للبحث عن أي كتاب تنوي شراءه أو تريد معرفة موضوعاته ، ربما تجد مقالة أو تقييماً للكتاب في احد المنتديات او المدونات الغائرة في فضاء الوب السحيق.







شراء, فوائد الوب, كتب, نشر

التعليقات

خيارات عرض التعليق

اختر الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "احفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.

رائع جدا ..
هذا الوضوع مرجع يستحق الاحتفاظ به

شكراا أخي ... سأتابع بعض هده المواقع و الصفحات إن شاء الله

موضوع مفيد جدا هذا ماكنت ابحث عنه
تحياتي

شكرا لك أخ عمر على هذه الفوائد التي تقدمها لنا أشكرك جزيل الشكر فأنا من متتبعي موقعكم آخذ منه كل فائدة وتنفعني في التدوين أدام الله عليكم الصحة والعناء

شكرا لكل من علق هنا ،، اتمنى أن تكون الفائدة قد وصلت ولكم التحية والتقدير

أو استخدام Kotob.me قريبا ان شاء الله .

سعدت كثيراً لوجود مدونتي (زهرة ابريل) من ضمن المدونات المهتمة بالقراءة ..

شكراً لك :)

العفو ،، سعدنا بمروركم 

شكرا على الموضوع
بعد متابعة مقالتك حول انضمة ادارة المحتوى وهذا الموضوع
صرت اقرب الى انشاء مكتبة الكترونية
ممكن..

نشكركم على هذاالمجهودالاكثرمن رائع

شكررآ على مجهودكم

يعطيكم العافية