أنماط المواقع الالكترونية



سلسلة المقالات التعريفية (2)

تعددت أشكال وأنواع المواقع الالكترونية اليوم، ولم تعد تمثل مصدرا للمعلومات فقط، بل أصبحت توفر الكثير من الخدمات وتبني الكثير من الروابط والعلاقات الاجتماعية. هنا في هذا الموضوع ؛ سنحاول تغطية التصنيفات المختلفة التي تندرج تحتها المواقع الالكترونية، وسنرفق مع كل نوع صورة توضح هدف الموقع والرسالة التي يقدمها للزوار باختاصر.

أولا: المواقع المعلوماتية

التصنيف الرئيسي الأول هي المواقع التي تقدم المعلومة والمعرفة، ولهذا التصنيف عدة أنواع منها:

 المواقع التعريفية

وهي مواقع تقدم تعريفاً عن شركة معينة أو مؤسسة ما أو أي جهة أو شخصية. يتكون الموقع عادة من عدد محدود من الصفحات كل صفحة تعرف الزائر عن جزئية معينة، فصفحة تعرض المنتجات وصفحة تعرض العناوين وطرق التواصل وأخرى تعرض النشأة والبداية .... الخ. وأكثر ما يميز هذه المواقع هو عدم تحديث الصفحات إلا في فترات متباعدة.

رغم أن هذا النوع من المواقع لا يقدم الكثير للزائر إلا أن له أهمية كبيرة للجهة صاحبة الموقع، فالموقع يعتبر كتيباً تعريفياً كاملاً يمكن إيصاله لمن يريده في اي مكان في العالم دون تحمل عبئ وعناء التوصيل، وهو يوفر الكثير في الاعلانات الثابتة والمتحركة، حيث لا يستطيع أن يتكلم صاحب الموقع عن كل شيء في اعلان تلفزيوني مدته ثواني معدودة أو في صورة اعلانية في جريدة محدودة المساحة لكنه يمكن أن يضيف آخر كل اعلان ( للمزيد من التفاصيل زر موقعنا التالي :..... ) ليحيل كل مهتم إلا الموقع الذي سيجد فيه الكثير من المعلومات.

 المواقع المعرفية المتخصصة

وهي مواقع تقدم المعلومة والمعرفة المتجددة لكن ضمن إطار تخصصي معين، أو تقدم المعرفة المتعلقة بشخصية محددة. وهي مواقع تقدم محتواً مكتوب أو مسموع أو مرئي في إطار نفس التخصص. من امثلة هذا النموذج؛ مواقع الشخصيات المشهورة مثل العلماء والدعاة التي تقدم جديد مقالات تلك الشخصية وجديد محاضراته المرئية. أو مثل المواقع المهتمة بمجال معين مثل الطب والتي تقدم مقالات دورية في مختلف مجالات الطب والعلوم الطبية.

 المواقع الإخبارية

وهي مواقع تقدم الخبر الصحفي فور وقوعه، وهي مواقع انتشرت في الوب العربي في الآونة الأخيرة بشكل كبير. والمحتوى فيها متجدد بشكل سريع ومعتمد على مايستجد من أحداث ووقائع. في الغالب؛ تكون المواقع الإخبارية متخصصة ضمن حدود جغرافية معينة، مثل المواقع الاخبارية المختصة بدولة أو مدينة أو نطاق جغرافي محدد.

المواقع الإخبارية إما أن تكون امتداد لصحف او مجلات موجودة على أرض الواقع، أو يكون منبتها الأصلي في الانترنت ولا يوجد لها جذور ورقية.

 المدونات

وهي مواقع يكتب فيها شخص واحد ( في الغالب ) أو عدة أشخاص يشتركون في الكتابة في تلك المدونة. انتشر هذا النوع من المواقع في الفترة الأخيرة بسبب أنه أتاح لأي شخص الكتابة والتعبير والنشر في موقع خاص به بأبسط الوسائل وأقل التكاليف. حيث تقدم عدة مواقع كبيرة خدمات التدوين المجاني الذي لا يكلف صاحب المدونة أي مبلغ ( مثل خدمة بلوقر من قووقل )، كما يوجد برامج قوية ومجانية جاهزة لبناء مدونات دون الحاجة لإتقان مهارات البرمجة والتصميم، وأشهر برنامج تدوين مجاني هو ( ووردبرس ).

 المنتديات

وهي مواقع تتيح للأعضاء المنتسبين لها المشاركة المتمثلة في كتابة المواضيع أو الرد على المواضيع التي يكتبها الآخرون، وهي مواقع منتشرة في الوب العربي لكن القليل منها متميز ومتخصص في مجالات مفيدة.

 


ثانيا: المواقع الخدمية

النوع الرئيسي الثاني من المواقع، هي مواقع تقدم خدمة معينة ولا تقدم المعلومة او المعرفة، ويمكن تقسيم هذا التصنيف إلى هذه الأنواع الفرعية:

 الشبكات الاجتماعية

وهي مواقع انتشرت في السنوات الأخيرة بشكل كبير وأصبحت أكبر وأضخم مواقع في فضاء الوب ولازالت مستمرة في الانتشار الأفقي المتسارع. هي مواقع تقدم خدمة التواصل بين الاعضاء المنتسبين لها، حيث يمكن لأحد المستخدمين الارتباط بأحد الاصدقاء عبر الموقع ليصل جديد ما يكتب ويضيف ذلك الصديق إلى صفحة صديقه. كما أنها تمَكِن المستخدم من التحكم بالمحتوى الذي يظهر في صفحته، فلا يظهر إلا ما يضيفه الأصدقاء من كتابات وصور ومقاطع. أما أشهر تلك المواقع فهما : فيسبوك و تويتر.

 مقدموا خدمات المشاركة

مواقع تتيح للآخرين نشر ملفاتهم ومشاركة العالم المعرفة الموجودة في تلك الملفات، هذه المواقع إما تكون متخصصة في نوع معين من الملفات مثل موقع اليوتويب المتخصص في مشاركة مقاطع الفيديو أو فليكر المتخصص في مشاركة الصور، أو مواقع تتيح مشاركة الملفات بشكل عام فلا تشترط نوع محدد من الملفات، مثل موقع 4shared.

 مقدموا الخدمات البرمجية

هي مواقع تغنيك عن استخدام بعض البرامج وتتيح لك تأدية بعض المهام التي عادة ما تؤديها داخل حاسوبك باستخدام أحد البرامج، فتقوم باستخدام البرنامج الموجود في الموقع لأداء المهمة من غير تحميل أو تنصيب أي برنامج على جهازك. من الأمثلة المشهورة لهذا النوع؛ المواقع التي تقدم خدمات تحرير الصور وتعديلها، وهنالك العديد من المواقع الخدمية من هذا النوع لكن أغلبها تدور حول المهام غير المعقدة والتي لا تتطلب جهوداً حاسوبياً كبيراًَ لتنفيذها.

 مقدموا الخدمات السريعة

وهي مواقع تؤدي مهام بسيطة لكنها مطلوبة, عادة ما تكون هذه المهام متعلقة بمواقع الكترونية أو بشبكات اجتماعية اخرى. ويتميز هذا النوع عن السابق أن المهام تكون عادة بسيطة وسريعة وفي نفس الوقت مطلوبة بكثرة بين مستخدمي الانترنت. من امثلة هذا النوع مواقع خدمة تقصير الروابط ( تقصير عناوين الصفحات الطويلة وجعلها قصيرة يسهل ارسالها عبر موقع تويتر ) أو مواقع تقدم خدمات لأصحاب المواقع الاخرى، وغيرها من المواقع.







أنماط, أنواع, فضاء الوب, مدونات, منتديات, مواقع, مواقع إخبارية

التعليقات

خيارات عرض التعليق

اختر الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "احفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.

تقسيم رائع و مميز و يتضح لكل شخص مبتدئ أنواع المواقع
وأيضا ترتب أوراق المحترف في زيارة المواقع لتمييز المواقع بطريقة جميلة
شكرا لك

فعلا الموقع أصبح مشوق يوما بعد يوم بما يحويه من المتنوع والممتع ويجد فيه المتصفح ما يفيده وبالخصوص الطبقة الوسطى من مستخدمي الشبكه العنكبوتيه ,
وموضوع التعريفات أضافه في غايـــة الأهميه لنا نحن المتصفحين والذي يحوي معلومات مفيده عن طبيعة المواقع وتصنيفاتها المختلفه .. والجديد الاتي منها ..ويثري ثقافتنا عن الأ نترنت ومحتوياته المختلفه....فشكرا على الجديد كل أسبوع مع ملا حظة أنها كثيره وتحتاج لجهد كبير وربما تفرغ كامل.

( أربعة مقالات أسبوعيه كثيره جـــــــدا..) مع الأ ستراحه وتعريفات الجمعه...............!!!!!!!

شكرا على هذه المعلومات ولكن ما هو المصدر الذي توصلت منه هذه المعلومات .
الرجاء اعلامي اذا سمحتم.

الرجاء الرد ما هو المصدر الذي تم الحصول منه على هذه المعلومات

شكرا

لا تحتاج هذه المعلومات إلى مصدر ، فهي مستنتجه من واقع الوب والمواقع الالكترونية ، الشيء الآخر أن كاتب هذه المعلومات هو متخصص في نفس المجال.

بالظبط بشمهندس عمر فهي استنتاج من واقع الويب، بس طريقة عرضك للموضوع متميزة

تسلسل رائع في الطرح، ألف شكرا لك أستاذ عبد الحميد .