احصائية الانترنت والشبكات الاجتماعية لسنة 2011

strict warning: Declaration of image_attach_views_handler_field_attached_images::pre_render() should be compatible with views_handler_field::pre_render($values) in /home2/alhamdi/public_html/thawratalweb.com/sites/all/modules/image/contrib/image_attach/image_attach_views_handler_field_attached_images.inc on line 112.


العام 2011 شهد نموا كبيرا لشبكة الانترنت ، واقبالا كبيرا ايضا من قبل الناس تجاه الوب وشبكات التواصل الاجتماعية التي ساهمت في احداث تغييرات كبيرة وعملاقة في حياة الأفراد والمجتمعات ،، انها حقاً ثورة معلوماتية لم تشهد البشرية لها نظير ، ولازالت تتسع وتزداد ولازالات تبهرنا كل يوم بسرعة صعودها وسرعة نموها ، سنقف في هذا الموضوع عند أبرز ارقام واحصائيات العام الماضي كي نعلم أين وصل الانترنت وأين وصلنا نحن معه.

 المواقع والمستخدمون

555 مليون موقع الكتروني موجود على فضاء الانترنت ، هذا الرقم كان في السنة الماضية حوالي 250 مليون ، وهذا يعني أن 300 مليون موقع جديد تم اضافته خلال سنة 2011 فقط ،، وهو أكثر من عدد المواقع التي انشئت منذ بداية الانترنت حتى عام 2010 ، انه فعلا رقم كبير جدا ويشير إلى أن العالم يتجه بشكل كبير إلى شبكة الوب لبناء مجتمعات افتراضية متعددة ، طبعاًَ هذا الرقم شامل لجميع المواقع سواءً الفعالة أو تلك التي لا زالت مجرد اسم نطاق ( دومين ) ولم تنطلق بعد ،، اما عدد المواقع الفعلية التي تحتوي على محتوى معرفي أو خدمة مفيدة فهو 175 مليون موقع.

3.146 مليار حساب بريد الكتروني ، طبعا في الغالب خدمة البريد الالكتروني مجانية ولذلك يمكن انشاء العديد من الحسابات بدون تكاليف تحسب على المستخدم ،، وهذا يبرر هذا الرقم الكبير ، كل مستخدم يرسل ويستقبل عدد 112 بريد الكتروني في المتوسط ، وهذا يعني أن عدد الرسائل المتبادلة كبير جدا ، لكن المشكلة أن 71% من الرسائل الالكترونية هي عبارة عن رسائل مزعجه ( Spam ) منها رسائل الدعاية ورسائل الخداع والاحتيال وغيرها من الرسائل التي تعتبر رسائل مزعجه ويتم محاربتها من قبل مزودي خدمي البريد الالكتروني ، وتشير الاحصائيات كذلك إلى أن 19% من الرسائل المزعجة ( Spam ) تصل إلى المستخدم إلى صندوق الوارد رغم الادوات المتعددة لمحاربة هذا النوع من الرسائل.

360 مليون مستخدم هو عدد مشتركي خدمة البريد المجانية ( Hotmail ) وهي اكبر خدمة بريد الكتروني من حيث عدد المشتركين ، وقد يتسائل البعض عن السبب رغم وجود مواقع وخدمات افضل واكثر تميزا مثل الجيميل من شركة قوقل ، وفي اعتقادي ان السبب الرئيسي في هذا هو اتصال هذه الخدمة ببرنامج ( لايف ماسنجر ) البرنامج الاكثر شهرة للتواصل والدردشة ، اما السبب الآخر فلأن موقع الهوتميل من المواقع القديمة والتي بدأت بتوفير خدمات البريد الالكتروني المجاني مبكراً.

2.1 مليار مستخدم انترنت حول العالم ،، هو رقم كبير في ما اذا قارناه بعدد سكان العالم الذي يزيد عن 7 مليار بقليل ،، هذا يعني أن أكثر من ربع سكان العالم يستخدمون الانترنت ، واذا ما حذفنا الأطفال والرضع فسيتضح لنا مقدار تغلغل الانترنت في حياتنا ومقدار اعتمادنا عليه في تسيير امورنا، من هذا الرقم هنالك 68.6 مليون مستخدم في الشرق الأوسط .

 الشبكات الاجتماعية

800 مليون هو عدد مستخدمي الفيسبوك ؛ اشهر واكبر شبكة تواصل اجتماعي ،، هذا الرقم يزيد طبعا ، ومن المتوقع ان يصل إلى المليار مستخدم في نهاية هذا العام ،، هذا الرقم يعني أن أكثر من ثلث مستخدمي الانترنت هم يستخدمون الفيسبوك ، ويعني أيضاً أن 11% من سكان العالم هم موجودين في الفيسبوك ، والمثير أن ادارة الفيسبوك يتوسع هذه الايام في الدعاية والاعلان عن شبكته ومن الواضح انه يسعى للحصول على عدد اكبر من المشتركين أو ربما يسعى للاستحواذ على كل مستخدم للانترنت .

50% من مستخدمي موقع الفيسبوك يدخلون الموقع كل يوم ،، فهي فعلا شبكة اجتماعية تجعل المستخدم يرتبط بها بشكل كبير ويزورها بشكل متكرر والكثير من المستخدمين قد اصبحوا مدمنين على هذا الموقع ويعتبرونه جزء من حياتهم.

510 ألف تعليق كل دقيقة داخل فضاء الفيسبوك و 136 ألف صورة جديدة يتم اضافتها إلى الفيسبوك كل دقيقة ،، هل تتخيل كم من معدات التخزين التي تستخدمها الفيسبوك لحفظ كل هذه الصورة والتعليقات النصية !

350 مليون من مستخدمي الفيسبوك يدخلون الموقع ويشاركون باستخدام هواتفهم المحمولة ، وهذا الرقم الكبير يشير إلى أن الهواتف المحمولة الذكية اصبحت مستخدمة بشكل واسع جدا وأن لها مستقبل كبير ، لهذا يجب ان يفكر اصحاب المواقع الكبيرة بهذه الشريحة الواسعة من المستخدمين التي تستخدم الهواتف الذكية وتعمل على ايجاد حلول للتصفح السلسل والمريح لمواقعهم من خلال هذه الأجهزة.

255 مليون : عدد الاشتراكات في موقع تويتر

250 مليون : عدد التغريدات ( المشاركات المكتوبه ) كل يوم في موقع تويتر

70 مليون : عدد المدونات التي تستخدم نظام التدوين المجاني وورد برس ( WordPress ) وبسبب بساطة الاستخدام وتعدد الاضافات والقوالب والدورس لهذا النظام فإنه مستخدم بشكل واسع وهو اكثر نظام ادارة محتوى مستخدم في فضاء الانترنت

39 مليون : عدد المدونات في موقع تمبلر ( Tumblr ) ، موقع تمبلر يقدم خدمة التدوين المصغر وبناء المدونات بطريقة سهلة ويقدم قوالب كثيرة وادوات متعددة.

 الفيديو والصور

3 مليار : عدد مرات المشاهدة التي تتم في موقع اليوتيوب كل يوم

48 ساعة فيديو يتم رفعها كل دقيقة إلى موقع اليوتيوب

250 مليون صورة يتم رفعها إلى موقع الفيسبوك كل يوم من قبل المشتركين

51 مليون مستخدم مشترك في موقع فليكر Flikr ، وهو اكبر موقع لمشاركة الصور وعرضها في الانترنت

60 صورة يتم رفعها إلى موقع Instagram ، وهو موقع متخصص لمشاركة الصور لمستخدمي الهواتف المحمولة الذكية

المصادر : pingdom ـ phill.co ـ netcraft ـ campaignmonitor







احصائية, ارقام, فضاء الوب, مواقع

التعليقات

خيارات عرض التعليق

اختر الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "احفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.

شكراا على هده الإحصائيات...
أرقام خيالية و تدل على أن العالم بدأ يتطور بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة في مجال الإنترنيت.

إحصائيات جميلة وخيالية :)
لكن، أظنها تفتقر للموضوعية والدقة...
فكل مستخدم ينشئ حسابات متعددة
كما أن عدد مستخدمي الأنترنت مجرد تكهنات :(

نعم هنالك بعض الارقام لا يمكن أن تكون دقيقة 100% لكنها بالتأكيد قريبة من الواقع ،، لكن مثلا معلومات مثل عدد المواقع فيمكن حسابها من قبل الجهات المختصة بسهولة

شكرا لكم على الاضافة التعليق

هذه الارقام تدل على الموجة الرقمية القادمة ـــــ، شطرا لصاحب المقال على المعلومات القيمة.

بارك الله فيكم على الموضوع الشامل
حقا العالم ياجه نحو الرقمنة
السؤال الذي يطرح نفسه أين نحن العرب من هذا؟ فأغب المواقع المشهورة والمستقطبة للحمهور هي غربية فمتى تكون لنا شبكة تواصل اجتماعية بهذا الحجم على الأقل ؟

تحياتي لك أخوك المدون ناصر .