خطواتك الأولى في تويتر ؛ شرح استخدام موقع تويتر للمبتدئين بالصور



كنت قد كتبت موضوعاً سابقاً عن تويتر أسميته : ماهو تويتر ، يعرض الفكرة العامة والنظرة الكلية للموقع واستخداماته ، لكنه لا يكفي لتعريف من يريد البدء في استخدام موقع تويتر ، لهذا سيكون هذا الموضوع بمثابة مرجع مصور لمن يريد البدء في استخدام موقع تويتر والدخول في عالم التدوين الأصغر - عالم تويتر - فلنبدأ باسم الله.

التسجيل في موقع تويتر ، أسهل ما يكون

مثل أي موقع وأي خدمة انترنتية ، يجب عليك التسجيل في الموقع أولاً قبل الاستخدام ،، والتسجيل بطبيعة الحال يلزمك أن تختار اسماً وكلمة مرور ، قم بالدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع : www.twitter.com ، ثم قم بتعبئة البيانات التالية:

 الإسم الكامل : وهو الاسم الذي سيظهر للمستخدمين الآخرين وفي واجهة صفحتك في توتير ، يمكنك استخدام اسم عربي او اجنبي ،، يمكنك كتابة اسمك الحقيقي او المستعار .

 البريد الإلكتروني : قم بكتابة البريد الالكتروني الصحيح الخاص بك ، سيتم ارسال رسالة التأكيد إليه بعد اتمام عملية التسجيل لذلك تأكد أنك تكتبه بشكل صحيح وأنه يعمل ، وكذلك سيتم ارسال رسائل تنبيه من تويتر عندما يتابعك شخص جديد ( سنفهم مامعنى "يتابعك" فيما بعد في هذا الموضع ).

 كلمة السر ، وكما تعلم أنه يستحسن أن تكون صعبة بعض الشيء كي لا يسهل اختراق حسابك في المستقبل.

بعد النقر على زر التسجل الأصفر ( Sign up ) سينتقل بك الموقع إلى صفحة فيها المعلومات التي ادخلتها بالإضافة إلى مستطيل إضافي بعنوان ( Username ) وهو الاسم الفريد الذي ستتميز به، هذا الاسم سيكون في آخر عنوان صفحتك الشخصية في اليوتيوب ، على النحو التالي /

https://twitter.com/#!/Username

يفضل أن يكون هذا الاسم مختصر ومعبر في نفس الوقت عن صاحبه ، ويجب أن يكون باللغة الانجليزية.

اختيار الأشخاص الذين ستتابعهم ( الذين ستقرأ كتاباتهم الجديدة )

بعد التسجيل في موقع تويتر ستنتقل إلى خطوة اختيار الأشخاص ( أو الهيئات ) الذين ستتابعهم أو ما يسمون بـ ( Following ) ، وهذه الخطوة هي أهم خطوة ، فهي التي تحدد محتويات صفحتك في تويتر ونوع المحتوى الذي سيأتيك وستقرأه ، فكل ما سيكتب ويرسل هؤلاء الأشخاص سيظهر في صفحتك تباعاً ، فإذا اخترت اشخاصاً يكتبون أشياء غير محببة لديك فسيكون موقع تويتر مزعجاً لك ، وإذا اخترت أشخاصاً تحب كتاباتهم وتهوى جديدهم فستحب تويتر لأنه يقدم لك ما تحب ممن تحب .

مثلا/ قم بكتابة أسماء بعض المشاهير الذين تتابعهم وتحب كتاباتهم ، او اكتب اسماء أصدقائك الذين تعرف انهم مشتركون في موقع تويتر . ثم انقر على ايقونة البحث ( search ) ليظهر لك الأسماء المتشابهة مع عبارة البحث التي كتبتها كما في الصورة:

ستظهر لك قائمة بالأسماء القريبة من بحثك ، كل نتيجة تحتوي على إسم صاحب الحساب ونبذة قصيرة عنه، وبجانب كل ذلك هنالك زر المتابعة ( Follow ) وهو الزر الخاص بالمتابعة ، فبمجرد النقر عليه تصير متابعاً لكل كتاباته وجديده ، وسنلاحظ أنه بعد النقر عليه ستتغير كلمة الزر ويتغير لونه إلى الأخضر وهو دليل أنك تتابع هذا الشخص ، وإذا أحببت أن تلغي المتابعة فما عليك إلا النقر عليه مرة أخرى لكي تتوقف عن متابعته.

وهكذا ما عليك إلى أن تقوم بمجموعة عمليات بحث ثم النقر على زر المتابعة حتى تحصل على عدد لا بأس به من الأشخاص الذين تتابعهم ،، وطبعاً يمكنك أن تتباع جهات ومواقع اخبارية وقنوات فضائية مثل قناة الجزيرة الاخبارية ، حيث ان معظم الجهات الإعلامية اليوم اصبح لها تواجداً في مواقع الشبكات الاجتماعية ومن أهمها موقع تويتر ، فتويتر يسهل عملية ارسال الأخبار القصيرة للمتابعين والمستخدمين.

ملاحظة/ هنالك بعض الأشخاص الذي يكتبون اسمائهم باللغة الانجليزية ، وحين البحث عنهم باللغة العربية لا تظهر النتائج ،، فإذا واجهت مشكلة من هذا القبيل فجرب كتابة إسم الشخص باللغة الإنجليزية أو حتى كتابة لقبه لتصل إليه.

بعد الانتهاء من عملية اختيار المتابَعين هذه ، انقر على الزر الأزرق الموجود أسفل الصفحة ( Next Step ). سينتقل بك تويتر إلى صفحة استيراد قائمة أصدقائك من البريد الالكتروني الخاص بك ، يمكنك تجاوز هذه الخطوة بالنقر على الزر اسفل الصفحة ( Skip import ) ، بعدها يجب عليك الذهاب إلى بريدك الالكتروني الذي ستجد فيه رسالة من موقع تويتر ، فيها رابط يجب عليك النقر عليه لكي يتفعل حسابك بشكل كامل.

بدء استخدام تويتر

بعد أن تنهي الخطوة السابقة ، ستنتقل إلى صفحتك الرئيسية التي تتكون من عدة أجزاء كما في الصورة

 الشريط الأسود أعلى الصفحة يحتوي على الروابط الأساسية لحسابك ، ففي الجهة اليمنى منه  هنالك اسمك وصورتك وبجوارها سهم عند النقر عليه تفتح قائمة فيها عدة خيارات منها ( إعدادات ) ( setting ) ومن خلال الاعدادات هذه يمكنك تغيير معلوماتك الأساسية وصورتك الرمزية وغيرها من الإعدادات.

 المستطيل الأبيض في يسار الصفحة والمهيأ للكتابة فيه ، هو المكان الذي تكتب فيه تدويناتك المصغرة ( أو رسائلك ) أو ( تغريداتك ) والتي يجب أن لا تتعدى 140 حرف ، وبمجرد النقر عليها سيتوسع مربع الإدخال هذا ويظهر عداد للأحرف أسفله ليعلمك كم بقي لك من الأحرف حتى تصل إلى الحد الأعلى ، هذه التغيردات التي تكتبها ستصل إلى صفحات الأشخاص الذين يتابعونك ، لكن إلى هذه اللحظة أنت لم تحصل على أي متابِع لك ، لهذا فإن ما ستكتبه بعد التسجيل مباشرة لن يصل إلى أي شخص إلا أن يقوم أحدهم بزيارة صفحتك ويقرأ ما كتبت.

 أسفل مربع الإدخال ستجد كتابات ( تغريدات ) الأشخاص الذين تتابعهم ، مرتبة حسب وقت الكتابة ، فالأحدث يظهر في المقدمة ثم الأقدم فالأقدم ،، عند النقر على أي تغريده في هذا الجزء ستفتح لك مباشرة نافذة في الجهة اليمنى - فوق المحتوى الموجود - تحتوي على معلومات هذه التغريدة ومن الأشخاص الذين قاموا بالرد عليها ومن قام بنشرها وإعادة إرسالها ، وهكذا ، أما لو نقرت على إسم المغرد ( الشخص الذي كتب التغريده ) فستظهر لك نافذة معلومات الشخص وعدد متابعيه وتفاصيل إخرى.

 في الجهة اليمنى تظهر بعض المعلومات ، مثل عدد الأشخاص الذين تتابعهم وعدد من يتابعونك ، وأشخاص مقترحون لمتابعتهم ، وبعض المواضيع الساخنة والتي يتم نقاشها بشكل مكثف بين مستخدمي تويتر وغيرها من التفاصيل .

تعديل معلوماتك الأساسية

لتعديل معلوماتك قم بالتوجة إلى صفحة الاعدادات وذلك من خلال قائمة حسابك الشخصي الموجود في الطرف الأيمن للشريط الأسود العلوي ثم النقر على ( settings ) ، ستفتح لك صفحة فيها عدة تبويبات ، منها تبويب خاص بالملف الشخصي يسمى ( Profile ) قم بالنقر عليه ليفتح لك الشكل الآتي

من هذه الصفحة يمكنك تحديث واختيار صورتك ( Picture ) التي ستظهر للآخرين بجانب اسمك، والإسم الذي سيظهر للآخرين ( Name ) ، والبلد الذي تعيش فيه ( Location ) وموقعك الإلكتروني إن وجد ( Web ) وأخيرا النبذة المختصرة التي ستظهر تحت إسمك ( Bio ) ، ثم في الأخير وبعد اكمال تحديث البيانات قم بالنقر على زر الحفظ ( Save ).

كيف تحصل على متابعين لك

عرفنا كيف تقوم بمتابعة الآخرين ،، لكن ماهي السبل يا ترى في كسب متابعين لك أنت لكي يصل إليهم ما تكتب وما ترسل ؟؟ للأسف لا يوجد طريقة مباشرة لكسب المتابعين إلا أن يعثروا هم عليك ويقوموا بالاشتراك في صفحتك ومتابعتك ، سيكون لنا موعد قادم في موضوع خاص بطرق وأساليب تساعدك على كسب المتابعين في تويتر ان شاء الله ، وسأكتفي هنا بكتابة بعض النصائح السريعة للحصول على متابعين:

1- قم بنشر عنوان صفحة تويتر الخاصة بك ( يمكن الحصول عليها بالنقر على كلمة Profile من الشريط الأسود العلوي ) في توقيعك في المنتديات وفي المواقع التي تكتب فيها مقالات أو بين اصدقائك وفي صفحتك في الفيسبوك حتى يتسنى للآخرين متابعتك.

2- قم بتحديث بياناتك الشخصية وصورتك والنبذة المختصرة حتى يسهل إيجادك من قبل الآخرين ويعرفوا أنك شخص جدي في التعامل مع موقع تويتر.

3- اكتب تغريدات نافعة ومفيدة ولاتنقطع عن الكتابة لمدة طويلة حتى وإن لم يتابعك الكثير من الأشخاص.

4- مع كثر اشتراكك في صفحات الآخرين ( متابعتك لهم ) ستجد أن بعضاً من هؤلاء سيقومون بالاشتراك في حسابك ومتابعتك إذا ما وجدوا فوائد من تغريداتاك السابقة ، لأنه يتم ارسال رسالة تنبيهية لكل عضو تقوم بمتابعته.

إلى هنا نصل إلى نهاية الموضوع ، وبالطبع هنالك الكثير من الأشياء للتعلمها عن تويتر ، فهذه هي الخطوات الأولى فقط ، وإذا أردت معرفة المزيد ، فأقرأ هذا الكتاب الإلكتروني:

انقر هنا للتحميل

 







تويتر, شبكات اجتماعية, شرح

التعليقات

خيارات عرض التعليق

اختر الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "احفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.

احسنت

تسلم اخى على الشرح الرائع

مافهمت

الله يعطيك العافيه على هالشرح ويجزاك خير

اشگرگ علىٰ هذا الشرح

يسلموو خيوو على هيك طرح لاعدمنااك

أنا جديدة على التويتر وهذا رابط صفحتي

>> https://twitter.com/?lang=en&logged_out=1

مشكور

وااايد حلوا

شكرا على هذا المقال الاكثر من رائع في كيفية استخدام تويتر
سعدت بمدونتك اخ عمر
بالتوفيق
حسن محمد

شكرـأ أخوي شرـرحح رآئــع م/ قصصرـرت

مافهمت بس حبيت اسال كيف ارسل رساله عاديه وتوصل لكل الناس وابغاهم يجون عندي ويرسلون -__-

تقبل تحياتي وتقديري

بيض الله وجهك

@misho009
تابعوني

الله يعطيك العافية يعني كفيت ووفيتo

الله يعطيك العافية يعني كفيت ووفيت

الله يعطيك العا فية

يعطيك العافيه ماقصرت

كيف اعرف ان رسائلي وصلت

يسلمووووووووووووووو عالشرح الرائع

ممنون لكم وجميل جدا هذا الجهد الراقي في الشرح

ممنون لكم وجميل جدا هذا الجهد الراقي في الشرح

مشكورة الجهود الراقية في الشرح

لو سمحت انا عندي حساب في تويتر وسويت خروج لكني ماأتذكر الرقم السري كيف اقدر أسترجع الرقم السري وشكراً

اختي اضغطي نسيت كلمه المرور وهم يرسلونها على بريدك الاكتروني ويمديك كمان ان تغيري كلمه السر حقتك

اختي اضغطي نسيت كلمه المرور وهم يرسلونها على بريدك الاكتروني ويمديك كمان ان تغيري كلمه السر حقتك

ما فهمت شي

كيف يمكن كتابة الى الشخص بحيث انه يرى الكتابة التة كتبت له والرد عليها كيف؟

جزاك الله خير
شكرا لك لاني نويت انشر الدين الاسلامي عن طريق التويتر شكرا
الله يوفقكك

الافادة عمل صالح والاعمال بالنيات ونيتك انشاء الله تعالى حسنه فبارك الله فيك
ولك ولا عدمنا اثالك صناع الخير وشكرا

https://twitter.com/#!/ انا جديدة على تويتر تابعووني :$

thank you v much

يعطيك ربي اصحه والعافيه
ماقصرت

يعطيك العافيه مشكوورر

جهد مشكور اطال اللة اعماركم

ميخسي يعطيك العافيه وبيض الله وجهك يالنشمي

الله يوفقك على الشرح الجميل وماقصرت

مافهمت ولا شي

يسلمووووو

الموضوع رائع ولكن لو كان بطرقة اسهل وشكر ا

والله بسراحة ما فهمت كتير

شكرا على هذا الطرح الجميل
وابغا متابعين وهذا اللي يبي
يتواصل معي يكتب في البحث بالتويتر
asire3@ بلييييز ابغا متابعين لي

@sara44044
تآآآآبعـــوووني

ما شاء الله ، شرح متميز واستخدام رائع للالوان وتنيظم اكثر من رائع ، مدونتك متميزة جداً اخي ، اتمني لك التوفيق واتابع ما تقدم بشغف :)

nice

norh_@
تابعوني

شكرا

يّعًطًيٌڳّ أٌلِعِأِفَيِهّ

https://twitter.com/khaled5999

تابعوني Reem_q9@ بليزززز

بليز سووا لي اضافات بتويتر تكفون Sultana_G@

يسلمو عع المعلومات القيمه ،، لمحبين الشعر تابعوني @ethar_511

يسلمممو تسعدني متابعتكم @mzageah123

بدي تعلموني بطريقه مبسطه كيف اعمل صفحه خاصه لاليوبعض التعليمات

بدي تعلموني كيف اعمل صفحه على التويتر

يعطيك العافية اخوي

انا جديد في تويتر تابعوني

@502fahad502

والله مش فاهمة شيءعلموني تراعندي حساب في تويتر وحتى ماعرف للفيس بوك

في حدبيساعدني ارجوكم

شكراً لكم

الله يعطيك العافية أستاذ .

شكرا على هذا الشرح الرائع جزاك الله خير

مشكور

شكركم على التوضيح

شكراخي كتير

الله يعطيكم العافية

مشكور تابعوني @poiulk121

مشكورين يا حلوين

شكرااااااااااااااا