تويتر

  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_node_status::operator_form() should be compatible with views_handler_filter::operator_form(&$form, &$form_state) in /home2/alhamdi/public_html/thawratalweb.com/sites/all/modules/views/modules/node/views_handler_filter_node_status.inc on line 13.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home2/alhamdi/public_html/thawratalweb.com/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 24.
  • strict warning: Declaration of image_attach_views_handler_field_attached_images::pre_render() should be compatible with views_handler_field::pre_render($values) in /home2/alhamdi/public_html/thawratalweb.com/sites/all/modules/image/contrib/image_attach/image_attach_views_handler_field_attached_images.inc on line 112.


ثلاث صفات مشتركة بين شبكات التواصل الاجتماعية

عندما نتكلم على شبكات التواصل الاجتماعي فأي المواقع نعني بالتحديد ؟  وماهي أهم الخصائص والمميزات التي تميز تلك المواقع عن غيرها من المواقع الالكترونية المنتشرة في فضاء الوب ، يجب أن نستوعب هذه المفاهيم كي نعرف هل ذاك الموقع أو هذا هو فعلا شبكة تواصل اجتماعية أم أنه ليس مؤهلاً لأن يكون كذلك ، في هذه الأسطر المعدودة سنحاول استخراج أهم ثلاثة مواصفات يجب أن تتوفر في أي موقع ليكون شبكة تواصل اجتماعي.



خطواتك الأولى في تويتر ؛ شرح استخدام موقع تويتر للمبتدئين بالصور

كنت قد كتبت موضوعاً سابقاً عن تويتر أسميته : ماهو تويتر ، يعرض الفكرة العامة والنظرة الكلية للموقع واستخداماته ، لكنه لا يكفي لتعريف من يريد البدء في استخدام موقع تويتر ، لهذا سيكون هذا الموضوع بمثابة مرجع مصور لمن يريد البدء في استخدام موقع تويتر والدخول في عالم التدوين الأصغر - عالم تويتر - فلنبدأ باسم الله.



ماهو تويتر ؟

ماهو تويتر

هل استخدمت برنامج المراسلة الفورية ( ياهو ماسنجر ) ، موقع تويتر شبيه بهذه الخدمة حيث يمكنك من خلاله التراسل الفوري مع أصدقائك بواسطته ، الفرق أن الرسالة القصيرة عندما تكتبها فإنك تبعثها للجميع وليس لشخص واحد بعينه.
 

ماهو تويتر

تويتر موقع يعمل ليل نهار ، في أي وقت تزور صفحتك فيه تجدها مليئة بالمحتوى الطازج لحظة بلحظة ، في كل الأوقات وكل الظروف ، تنساب فيه الرسائل المختصرة والروابط المفيدة باستمرار وتأتيك الأخبار من كل مكان لتبقى على اتصال دائم بالعالم.
 



كيف تتابع جديد الأحداث والتعليقات بواسطة الشبكات الاجتماعية

يقدم قووقل خدمة مميزة للبحث لما يتم نشره عبر الشبكات الاجتماعية فيسبوك وتويتر من قبل جميع المستخدمين حول العالم ليبقى الباحث على اطلاع على مستجدات الأحداث وتعليقات الناس عليها وآرائهم وكذا اخبار طازجة من أماكن الحدث نفسه.

يتم ذلك عن طريق موقع قووقل www.google.com ثم اختيار نوع البحث ( الوقت الفعلي ) أو ( Realtime ) من القائمة الموجودة أعلى صفحة البحث ، وإن لم تكن ظاهرة فهي موجودة في قائمة ( more ) أعلى الصفحة ثم نختار الخيار Realtime ، بعد ذلك نقوم بالبحث عبر كلمة معينة ( مثلاً كلمة "ليبيا" ) ليتم إظهار كل نص يتم كتابته وتداوله في الفيسبوك وتويتر يحتوي على هذه الكلمة ، ومن ثم تتحدث قائمة النتائج بشكل مباشر وآلي ومستمر عند كل إدخال جديد يقوم بها أحد المستخدمين في اي مكان في العالم.



يوميات متوتر ؛ تعرف على موقع تويتر بأسلوب شيق وممتع

إنها قصة علاقة وطيدة نشأت بين بطل قصتنا لهذا اليوم وبين صفحة من صفحات الوب، لكنها ليست مثل أي صفحة، فهي مليئة بالخلاصات والحكايات السريعة والأخبار الطازجة، وهي ليست صفحة ثابتة لا يتغير محتواها إلا في المناسبات، بل المحتوى متجدد على مدار الدقيقة الواحدة، ولذلك فبطل قصتنا مأسور محاصر داخل تلك الصفحة في كثيرٍ من أوقاته ( أو بعضها ) يرمق إلى تلك التغريدات القادمة إليه عبر سلك الانترنت بشغف وشوق لكل ماهو جديد ومفيد وما يأتي تباعاً من تحديثات وإضافات.



إحصائيات الانترنت في 2010 - مواقع كثيرة لكن القليل منها يستأثر بالزوار

انتهى عام 2010، وحمل معه العديد من الأرقام الكبيرة والإحصائيات العملاقة، فقد أضيف أكثر من 20 مليون موقع الكتروني في العام المنصرم، وازدادت شعبية مواقع الشبكات الاجتماعية وتضخم حجمها، حيث ازداد عدد مستخدمي الفيسبوك ما يقرب النصف فأصبح عددهم أكثر من 600 مليون مشترك بنهاية عام 2010، ومعدل الأرقام في تزايد مستمر، والسنين القادمة تخبئ لنا الكثير من المفاجآت.

200 مليون موقع

بنهاية العام الماضي،  وصل عدد المواقع إلى خُمُس مليار (200 مليون) موقع متاح على شبكة الوب، هذا العدد الضخم وهذا المحتوى الهائل يقرب منك مقدار أحرف تكتبها على شريط العنوان، لكننا في الغالب لا نتصفح إلا عدد قليل جدا من المواقع والمدونات، فكم من معرفة أو معلومة نحتاج إليها وهي قريبة جداً منا ونحن عنها غافلون، لذلك تظهر هنا أهمية محركات البحث ومواقع الأدلة.



الشبكات الاجتماعية تبقيك دائما على اتصال

يمكن لمواقع الشبكات الاجتماعية أن تكون مصدراً سريعاً للاطلاع على مستجدات العالم ومعرفة الأوضاع من قلب الحدث، وتتفوق هذه الشبكات على التلفاز في كونها لاتعتمد على جهة معينة أو أناس مسؤلين لتوصيل الخبر، فهي تتيح للناس الذين هم في قلب الأحداث أن يشاركوا العالم مستجدات الاخبار والصور والفيديوهات ونشرها من أي بقعة في الارض لتصل إلى العالم مباشرة دون أي عائق.

 الفيسبوك ؛ التحديث مستمر

بمجرد أن يكتب أحد الأشخاص أي خبر او معلومة على حائطه في الفيسبوك، إلا وتظهر في صفحات الأصدقاء الآخرين، ويمكن لأي صديق تصله تلك المعلومة أن ينشرها على حائطه لتظهر في صفحات اصدقاءه، وهكذا وبواسطة رز المشاركة ( share ) تنتشر الاخبار سريعاً وتصل إلى أصدقاء الأصدقاء الـ..... الخ.