خدعة : مين شاف بروفيلى النهارده ، في الفيسبوك



تنتشر من حين لآخر بعض الروابط في الفيسبوك وخاصة بين الأصدقاء بخصوص خدمة أو خاصية ( مين شاف بروفايلي النهارده ) أو ( اعرف من زار صفحتك الشخصية ) أو ما شابه من هذه الأسماء المغرية ،، ويقوم بعض المستخدمين بتصديق هذه المنشورات والروابط وهم لا يعلمون أنها مجرد خدعة.

لمذا هي خدعة ؟

لأن الفيسبوك لا تتيح أي وسائل لأي جهة كانت لمعرفة احصائيات الزوار بشكل دقيق ،، وإحصائيات الزوار هي التي تسمح لأي جهة مراقبة صفحات معينة في الفيسبوك ومعرفة كم عدد الزوار أو من من المستخدمين قام بزيارة تلك الصفحة ، وهذا ما اكدته ادارة الفيسبوك في وقت سابق ، أنها لا تقدم مثل هذه الخصائص وأن جميع ماينتشر في الفيسبوك من ادعائات مثل ( اعرف مين شاف صفحة يومياتك ) أو ( مين شاف بروفايلك ) هي مجرد كلام لا صحة له.

ماذا يستفيدون ؟

ان المستفيد الأصلي من وراء انتشار هذه الخدعة قد يكون بعض المستخدمين الذين لديهم صفحات عامة في الفيسبوك ( صفحات معجبين ) ويودون انتشارها وإشهارها وزيادة المعجبين بها ،، أو لديهم مواقع او منتجات على الانترنت يودون التسويق لها ،، او ربما هم مجموعة من المخترقين يحاولن الإيقاع بضحاياهم ، والأسباب عديدة.

إذا كانت مجرد خدعة منتشرة في الفيسبوك ، فكيف نفسر أن بعض الأصدقاء الموثوقين هم من ينشرون مثل هذه الأخبار وينشرون روابط لصفحات يدعون أنها ستقوم بإضافة مثل هذه الخدمة ؟

المشكلة أن هذه الصفحات تطلب من المستخدم أن يقوم اولا بنشر هذه الأخبار لعدد معين من أصدقائه كي يتمكن من الاستفادة من هذه الخدمة ، وهذا كله وهم طبعا ،، ويكتشف بعد ان يقوم بنشر هذه الاخبار أن كله كذب في كذب