الشبكات الاجتماعية تبقيك دائما على اتصال



يمكن لمواقع الشبكات الاجتماعية أن تكون مصدراً سريعاً للاطلاع على مستجدات العالم ومعرفة الأوضاع من قلب الحدث، وتتفوق هذه الشبكات على التلفاز في كونها لاتعتمد على جهة معينة أو أناس مسؤلين لتوصيل الخبر، فهي تتيح للناس الذين هم في قلب الأحداث أن يشاركوا العالم مستجدات الاخبار والصور والفيديوهات ونشرها من أي بقعة في الارض لتصل إلى العالم مباشرة دون أي عائق.

 الفيسبوك ؛ التحديث مستمر

بمجرد أن يكتب أحد الأشخاص أي خبر او معلومة على حائطه في الفيسبوك، إلا وتظهر في صفحات الأصدقاء الآخرين، ويمكن لأي صديق تصله تلك المعلومة أن ينشرها على حائطه لتظهر في صفحات اصدقاءه، وهكذا وبواسطة رز المشاركة ( share ) تنتشر الاخبار سريعاً وتصل إلى أصدقاء الأصدقاء الـ..... الخ.

صفحات المعجبين ( Fan pages ) في الفيسبوك تتيح للمشاهير والنشطاء نشر آرائهم وكلماتهم إلى المتابعين وقت وقوع الأحداث، فتصل تلك الكلمات إلى عشرات الآلاف من المشتركين في الصفحة ويتفاعل المشتركون معها بالتعليق والمشاركة والنشر. هنالك أيضاً الصفحات التي ينشئها بعض الناشطين في اماكن مختلفة في العالم لتغطية بعض الأحداث والتي يتم انشائها خصيصاً لأجل اظهار المستجدات والاخبار الطازجة، مثل الصفحات التي ظهرت أيام الانتخابات المصرية قبل أشهر والصفحات النشطة في أيامنا هذه المخصصة لإظهار مستجدات الساحة التونسية من الشارع مباشرة إلى مستخدمي الفيسبوك حول العالم، ويقوم بتحديث تلك الصفحات عدة اشخاص ممن يديرونها، وكذلك بواسطة آلاف المشتركين في تلك الصفحة حيث يمكنهم نشر أي مادة مقروءة أو مسموعة أو مقطع فيديو في حائط الصفحة ليظهر أمام الجميع.

يمكنك البحث عن الصفحات التي تبقيك في قلب الحدث عبر البحث عن اسم المنطقة (او المجال) عب هذه الصفحة

 تويتر ؛ أحرف قليلة لكنها بليغة

موقع تويتر يقدم خدمة النشر والتدوين المصغر، حيث لا يقبل أن يزيد كل مقطع أو خبر عن 140 حرف فقط، وحين يكتب أحد الأشخاص خبراً طازجاً أو رأياً قيماً يصل مباشرة إلى صفحات المتابعين له عبر ذات الموقع، وبإمكان من يتابعه إعادة إرسال تلك المقولة ليزيد انتشارها ويعلم الآخرين بها. وهكذا كلما كان الشخص متابعاً لأناس قريبين من الأحداث فاعلين نشطين في التحديث المستمر، كان أقرب إلى الحدث ذاته مطلعاً على مستجدات وخفايا الأمور.

الجميل في تويتر أن قيد عدد الأحرف لكل نص جديد يُلزمُ المشتركين بالاختصار وإيجاز القول وتركيز العبارات لكي لا تتعدى 140 حرفاً، فترى النصوص القادمة في صفحتك الشخصية من الأشخاص الذين تتابعهم معظمها مركزة مختصرة توفر عليك الوقت في القراءة والمتابعة.

 اليوتيوب والتلفاز ؛ تنافس أم تعاون

التلفاز هو أهم مصدر للأخبار والمستجدات حول العالم، فهو يغطي الحدث حال وقوعه ويوفر الصورة المتحركة التي نعيش من خلالها داخل الحدث، لكن مواقع مشاركة الفيديو التي من اهما موقع ( يوتيوب ) يقدم ميزه هامة غير موجودة في القنوات التلفزيونية، ألا وهي نشر  الفيديو من مصادر متعددة، هذه المصادر هم الناس أنفسهم الذي يعايشون الواقع ويصورون الأحداث التي لا تصل إليها كاميرات القنوات الفضائية، فينشرون ما تلتقطه كاميراتهم الصغيرة أو هواتفهم المحمولة.

يمكن استعراض آخر ما تم نشره في موقع اليوتيوب عن حدث معين بواسطة البحث عن هذا الموضوع مع تغيير اعدادات البحث ( search option ) التي تظهر أسفل مربع البحث إلى الترتيب حسب تاريخ الرفع ( upload data ) لتحصل على الفيديوهات التي رفعت قبل دقائق معدودة وتشاهد ما تم تصويره قبل وقت قليل ومن مختلف أنحاء العالم.

مصدر الصورة







أخبار, تلفاز, تويتر, شبكات اجتماعية, صفحات فيسبوك, فيسبوك, يوتيوب

التعليقات

خيارات عرض التعليق

اختر الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "احفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.

جميل الكلام دى اعطيتنى افكار حلوه والله مستنين المزيد