لهذه الأسباب ، استخدم خدمة البريد الالكتروني : جيميل



مميزات بريد الجيميل

الجيميل هو واحد من أشهر وأهم خدمات شركة قوقل ، فهو خدمة بريد الكتروني مجاني يمكن من خلاله ارسال واستقبال رسائل البريد الالكترونية ( E-mails ) وادارتها وتنظيمها كما يقدم أدوات اخرى كثيرة مثل التواصل الصوتي والمرئي مع الأصدقاء ومميزات اخرى تنفرد بها هذه الخدمة سنتعرف عليها في هذه المقالة لتكون حافزاً لمن يستخدم خدمات البريد الاخرى للانتقال إلى الجيميل.

حساب واحد لكل خدمات قوقل

الميزة الأولى أن الجيميل يستعمل حساب المستخدم في قوقل ، هذا الحساب يستخدم في خدمات قوقل الاخرى مثل اليوتيوب وخدمة مدراء المواقع ( قوقل وب ماسترز ، قوقل انلتك ) وكذلك خدمة التدوين المشهورة ( بلوقر ) وخدمة قراءة الملخصات ( قوقل ريدرز ) وغيرها من الخدمات والمواقع التي يمكن استخدامها كلها بحساب واحد رئيسي ، ستقوم بتسجيل دخولك إلى حسابك الرئيسي ( Google Account ) لمرة واحدة ثم تستعمل كل تلك الخدمات وأكثر بنفس الحساب ولن تضطر لتسجل بيانات الدخول في كل موقع أو خدمة.

التواصل أصبح بالصوت والصورة

الرسائل الالكترونية هي وسيلة من وسائل التواصل الانساني ، ترسل ما تريد لمن تحب وتستقبل رسائل اصدقائك ومعارفك بكل سهولة وسرعة ، لكن التواصل الانساني عبر الانترنت قد تطور وأصبح أكثر قرباً وواقعية ،، فأصبح هنالك تواصل بواسطة الصوت والصورة ، في خدمة الجيميل يمكنك التواصل مع اصدقائك عبر المحادثة الصوتية والفيديو من نفس صفحة البريد ودون استخدام برامج محادثة مستقلة ، ستجد في صفحة الجيميل مكاناً جانبياً مخصصاً للدردشة ، يمكنك البقاء متصلاً كي يراك الأصدقاء ويحادثوك أو يمكنك تسجيل الخروج من الدردشة والبقاء في صفحة البريد فقط ، الميزة في هذه الخدمة أن جودة الصوت والفيديو جيده وأفضل من كثير من البرامج والخدمات الاخرى التي توفر خدمة التواصل الصوتي والمرئي .

ادوات التصنيف والتنظيم في الجيميل

تتميز خدمة الجيميل أن المستخدم يمكنه تنظيم رسائله الالكترونية بكل بساطه ويسر ، فعندما تكثر الرسائل في صندوق الوارد يصبح من الصعب البحث عن الرسائل القديمة وتصبح الحاجة لفرز وتصنيف وتجميع الرسائل ملحه ، فأنت تريد أن تحتفظ برسائل الأهل والأقارب في مكان وتريد تجميع رسائل العمل مع بعضها وتريد ...الخ ، لهذه الأسباب وغيرها هنالك أداة ( التصنيفات ) ، بواسطة هذه الأداة يمكنك التعليم على بعض الرسائل بعلامة مميزة مثل ( عمل ) أو ( أصدقاء ) أو ما تريد من اسم وتختار لها لوناً خاصاً ، ليسهل بعد ذلك البحث عن هذه الرسائل ، كما يمكن نقل هذه الرسائل الى صفحة مستقلة خارج اطار صندوق الوارد ، هنالك خياران لهذه الأداة ، الأول هو تصنيف الرسائل مع تركها في صندوق الوارد والثاني تصنيف الرسائل مع نقلها إلى مجلد التصنيف وحذفها من صندوق الوارد.

لاستخدام أداة ( التصنيفات ) قم بالتعليم على الرسائل المطلوب تجميعها ثم اختر من الأيقونات العلوية إما ( التصنيفات ) ( Labels ) أو ( نقل الى ) ( Move to ) ثم اختر التصنيف المناسب أو قم بانشاء تنصيف جديد ، كما يمكنك ادارة التصنيفات وتحديد لون مميز لكل تصنيف واختيار أي التصنيفات تريد أن يظهر في الواجهة بشكل دائم.

ميزة السحب والإفلات

السحب والإفلات من الخصائص التي تميزت بها أنظمة التشغيل ، فهي وسيلة تسهل على المستخدم نقل الملفات والمجلدات من مكان إلى آخر ، حيث يمكن بواسطة الماوس النقر على أي ملف مع الاستمرار في الضغط وتحريكه إلى مكان آخر ، هذه الميزة اصبحت موجودة في بريد الجيميل لتسهل على المستخدمين نقل الرسائل إلى مجلدات التصنيفات الاخرى بواسطة السحب والإفلات وبشكل سريع ، يمكن القيام بهذا بواسطة الذهاب بمؤشر الماوس إلى بداية عنوان الرسالة من صندوق الوارد إلى جوار مربع التعليم وتحديداً فوق النقط الصغيرة الثلاثة المتراصة عمودياً ثم النقر والسحب إلى أي تصنيف آخر من القائمة الجانبية ليتم نقل الرسالة بشكل مباشر .

فلترة الرسائل القادمة

الميزة السابقة كانت بخصوص امكانية التصنيف لتجميع وتنظيم الرسائل الموجودة في صندوق الوارد ، لكن مع هذه الميزة يمكنك أن ترتب وتصنف الرسائل حتى قبل أن تصل إليك ! كيف هذا ؟ يتم هذا بواسطة فلترة الرسائل القادمة بحسب الجهة المرسلة ، حيث يمكنك تحديد عنوان بريد الكتروني أو عدة عناوين بحيث تصل جميع الرسائل من هذه العناوين إلى تصنيف محدد ، أو تحدد نطاق كامل ( دومين ) بحيث تصل جميع الرسائل من هذا النطاق إلى تنصيف تختاره انت ، وبهذا سيتم تصنيف الرسائل بطريقة آلية وتوفر على نفسك الجهد والوقت.

لاستعمال هذه الأداة ، قم النقر على أيقونة الاعدادات ( settings ) الموجودة فوق الرسائل  ثم اختر من القائمة ( اعدادات ) أو ( settings ) واختر التبويب ( الفلاتر ) أو ( Filters ) ثم انقر فوق ( انشاء فلتر جديد ) أو ( Create new filter ).

التبديل السهل بين أكثر من حساب

لعل أكثرنا يستخدم أكثر من حساب بريد الكتروني، فالبعض يلجأ إلى انشاء حساب آخر لاستخدامه في التسجيل في المواقع والمنتديات وآخر للمراسلات الهامة والرسمية كي لا يمتلئ صندوق الوارد بالرسائل الدعائية والنشرات الدورية الغير هامه ، والبعض يمتلك حساب بريد الكتروني للمؤسسة التي يعمل بها أو للمواقع التي يديرها أو لأي هدف آخر . ولأجل هؤلاء قدمت قوقل خدمة الحسابات المتعددة ، حيث يمكن التبديل بين أكثر من حساب بسرعة ودون الحاجة لإدخال معلومات الدخول في كل مرة ، طبعاً هذه الخدمة متاحة للحسابات في قوقل فقط وليس خارج اطار قوقل ، وبواسطة هذه الخدمة يمكنك التبديل في حسابات البريد فتنتقل من صندوق وارد إلى صندوق وارد آخر بكل سهوله ويسر. لمعرفة طريقة تفعيل واستخدام هذه الخاصية انقر هنا

إشعارات سطح المكتب

إذا كنت تود قراءة الرسائل فور وصولها فهذه الأداة ستفيدك ، حيث تقوم بعرض اشعارات لتعلمك بما يصل إلى بريدك من رسائل إلكترونية ، لا يجب ان تكون في صفحة الجيميل ، فالإشعار سيصلك عبر متصفح قوقل كروم ( لا تعمل هذه الأداة إلا مع متصفح الكروم ) وانت تبحر في فضاء الانترنت وتتنقل بين المواقع.

ومميزات اخرى منها:

 طريقة عرض الردود مميزة : في خدمة الجيميل ، عندما يأتيك رد لرسالة انت بعثتها ، ستجد الرد قد اضيف في نفس صفحة الرسالة المرسلة وليس في صفحة جديدة ، وكذلك جميع الردود منك إليه ومنه إليك ستكون في نفس الصفحة وهذا يسهل عملية تنظيم وترتيب الرسائل.

 مساحة تخزينية كبيرة : حيث يوفر لك الجيميل أكثر من 7 قيقابايت كمساحة متاحة لك لحفظ الرسائل والمرفقات ، وهذه المساحة كبيرة جداً ولن يصل معظم المستخدمين إلى نهايتها.

 واجهة عربية : يمكنك تغيير لغة الواجهة وتحويلها إلى اللغة العربية أو إلى أي لغة اخرى متاحة ، خيار اللغة موجود في صفحة الاعدادات ( Settings ).







بريد, جيميل, خدمة, فوائد الوب, قوقل

التعليقات

خيارات عرض التعليق

اختر الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "احفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.

بالفعل هذه الخدمة رائعة , و أنا أستخدمها لهذه الأسباب

شكرا جزيلا

موضوع مميز أخى عمر :)
شكراً على الطرح ويبدو أن جوجل اصبحت كل الانترنت الآن !

خدمة اخرى وهي الرد الالي أو المجيب الالي ، حيث يمكنك ان تبرمج جي ميل على ان يرد بشكل اونوماتيكي على كل رسالة ، مثل " شكرا سوف يتم الرد على رسالتك قريبا"

شكرا لك اخي الغالي على المادة, وشركة قوقل دائما في القمدمة !

بالفعل قوقل أكتر احترافية و أحسن من هوتميل بمليون مرة و مكافح جيد لرسائل السبام المزعجة