خمس مصادر للصور المجانية لمدونتك / موقعك / مشاركاتك في المنتديات



كثيرٌ منا لديه مدونة أو يشارك في منتديات هنا وهناك ، وكثيرة هي المرات التي نكتب فيها مواضيع في تلك المنتديات والمدونات ونحتاج إلى بعض الصور التوضيحية والتكيميلية ليزدان الموضوع بها ويستمتع القارء بالغوص في اعماق النص ، فالصورة أبلغ من النص المكتوب والصورة توصل المفهوم أفضل من مئات الكلمات وأبلغ من عشرات العبارات. لكن السؤال هنا: من اين نحصل على الصور المجانية لإدراجها ضمن المواضيع ؟

 انتهاك حقوق أصحاب الصور

في الغالب ، يلجأ معظمنا للبحث السريع عبر محرك البحث قووقل الصوري عن صورة تناسب موضوع مقالته وبلمسات سريعة يكون قد جلب أفضل الصور من عده مواقع ونسخها أو رفعها إلى موضوعة دون أن يعرف من أي المواقع هي أو ماهو المصدر . والواقع أن هذه الصور لها حقوق وأن صاحبها الذي تعب في تصويرها أو رسمها أو ابداعها قد امضى وقتاً وبذل جهداً ليس بالقليل لينتج هذه الصورة أو تلك ، لذلك ، يجب علينا أن نتحقق عن التصريح المتاح للصور التي نقوم بإدراجها في مواضيعنا ، هل هي متاحة للاستخدام بأي شكل أم تحت ضوابط معينة أم أنها غير متاحة للاستخدام في المواقع الأخرى. لكن في الغالب لا يكون التصريح وهذه الحقوق واضحة في الموقع وحينها يتطلب الأمر مراسلة صاحبة الموقع الأصلي للصورة للاستئذان منه لاتسخدام صوره .

لكن يبدو أن المسألة اصبحت معقدة وأنها ستأخذ الكثير من الوقت الثمين والحل الأسرع والأفضل هو الاعتماد على بعض المواقع التي توفر صور مجانية متاحة الاستخدام لإدراجها ضمن المواضيع وبداخل المواقع .

 مواقع الصور المجانية

في الغالب هي مواقع تتيح مشاركة الصور بين المستخدمين وأن كل او بعض هذه الصور متاحة للمشاركة والاستخدام وإعادة الإنتاج ، وفي الغالب الصور التي في هذه المواقع تتبع رخصة "التشارك الإبداعي" التي تتيح لك كامل الحرية في استخدام الصور مع الإشارة إلى مصدر الصورة عند استخدامها .

 ملحوظة/

1) ستقوم بالبحث عن الصور في تلك المواقع باستخدام المصطلحات الانجليزية لإظهار افضل النتائج، ويمكن استخدام برنامج ترجمة أو مترجم قووقل لترجمة العبارات من العربية إلى الانجليزية ثم البحث عنها.

2) قم بالإشارة إلى مصدر الصورة الأصلي أو صفحة المصور عند استخدامك لأي منها

 فليكر Flikr.com

 

موقع فليكر Flikr من أكبر مواقع مشاركة الصور وهو يتبع شركة ياهوو، وبه يمكن للمشتركين رفع صورهم وترتيبها وتنظيمها وتعديلها والسماح للعالم برؤيتها وتحميلها. يمكن البحث عن الصور المناسبة لمواضيعنا ومدوناتنا ثم استخدامها بحرية مع الإشارة للمصدر الأصلي للصورة ، لكن انتبه لأنه ليس كل الصور التي في فليكر متاحة وغير محمية الحقوق ، فالموقع يتيح للمشتركين اختيار الرخصة لصورهم مابين حمايتها واغلاقها عن الاستخدام وبين اتاحتها تحت رخص التشارك الإبداعي ، لذلك قم باستخدام البحث المتقدم للبحث فقط في الصور غير المحمية بواسطة تحديد الخيار الأخير المسمى: (  ) ، فهنالك الملايين من الصور المتاحة للاستخاد تحت هذه الرخصة ويمكن تصفحها كلها في موقع فليكر عبر الرابط التالي:

 

 


 

 موقع SXC.hu

وهو موقع شبيه بالسابق إلا أنه لا يقدم مميزات وخدمات قوية بل فقط يسمح بالأعضاء المنتسبين إليه مشاركة الصور فيما بينهم، كما يتطلب تحميل الصور الموجودة التسجيل الذي هو مجاني في الأصل ، ويحتوي الموقع على قرابة الأربعمائة ألف صورة . يمكن استعراض الصور حسب التصنيفات أو البحث ضمن جميع الصور . عند البحث في الموقع تظهر الصور المجانية لكن يسبقها الصور الغير مجانية التابعة لموقع IStockPhoto.com وذلك كنوع من الدعاية للموقع وجذب للمشترين .

 

 


 

 صور من ويكيميديا commons.wikimedia.org

نعرف موقع ويكيبيديا جيداً ( الموسعة الحرة ) الذي يتيح نشر والمعلومة بشكل مجاني ومتاح للاستخدام وليس به أي سمات ربحية، وهو مشروع تتبناه مؤسسة ويكيميديا بالإضافة إلى عدد من المشاريع من ضمنها موسوعة ملفات الوسائط المتعددة المفتوحة للاستخدام العام ، والموقع يحتوي على أكثر من سبعة ملايين ملف متنوع بين صور وصوت وفيديو ، كلها متاحة ومرخصة للاستخدام بشكل مجاني ، يمكن تصفح الصور والملفات حسب التصنيفات المدرجة أو البحث داخل قواعد بيانات الموقع الضخمة

 

 


 

 موقع فري فوتو FreeFoto.com

موقع يحتوي على أكثر من 130 ألف صورة مقسمة تحت تصنيفات عديدة ومتاحة للاستخدام غير التجاري ويشترط الموقع ذكر مصدر الصورة عند استخدامها في مواقع الانترنت أما الاستخدام الداخلي ( في الوسائل التعليمية والأمور الشخصية ) فيمكن استخدامها بشكل حر .

 

 


أيقونات مجانية من iconfinder

أكبر موقع متخصص في البحث عن الأيقونات بمختلف اشكالها وألوانها ،، يوجد به الكثير من الأيقونات المفيدة في التصميم وبناء المواقع وكذلك يمكن استخدامها داخل المواضيع والتديونات فهنالك الكثير من الأيقونات التي تغطي موضوعات كثيرة وجوانب عديدة وبعضها بأحجام كبيرة ، يوجد بجوار كل أيقونه معلومات المصمم والترخيص وأغلبها متاحة للاستخدام تحت بند التشارك الابداعي أو بترخيص مفتوح ومطلق للاستخدام التجاري.

 

مصدر الصورة







تحميل مجاني, حفظ الحقوق, ذكر المصدر, صناع الوب, صور

التعليقات

خيارات عرض التعليق

اختر الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "احفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.

في الواقع موقع فليكر من اكبر وافضل المواقع وفيه الكثير من الصور الجميلة وذات الجودة العالية
لكن يبقى أن نركز على تصريح أي صورة لكي لا نقع في اي محضور

شكرا

مواقع جميلة ومفيده فعلا

أثرت موضوعًا هامًا يغفل عنه الكثيرين فشكرًا لك
موقعكمأكثر من رائع ... إستمر

بوركت اخي الكريم

الموضوع مهم جداً ويستحق القراءة الا اني اري ان هناك مواقع اخري جميلة وذات صور ذات جودة عالية فأرجوا ان تضيف مواقع اخري لكي يستفيد منها القراءو ومنها علي سبيل المثال موقع stock photo ومواقع اخري واشكرك علي هذا الطرح الجميل
abdalla388@gmail.com

الموضوع مهم جداً ويستحق القراءة الا اني اري ان هناك مواقع اخري جميلة وذات صور ذات جودة عالية فأرجوا ان تضيف مواقع اخري لكي يستفيد منها القراءو ومنها علي سبيل المثال موقع stock photo ومواقع اخري واشكرك علي هذا الطرح الجميل
abdalla388@gmail.com

هاااااى

عمل حقيقي على الانترنت , بدون أن تدفع من جيبك قرشا واحدا , دخل شهري محترم دقيقة من وقتك قد تغير حياتك, احصل على مرتب شهري مضمون مدى الحياة
اخواني واخواتي الاعزاء فرصة ذهبية وجديدة لمن يريد ان يحصل على راتب شهري ثابت وللابد وبدون اي رأس مال !!!!
ملاحظة: قبل البدء بشرح المشروع أرجو من جميع من يقرأ هذه الصفحة وأخذها بجدية لأنها يمكن ان تغير حياتك . (علما ان التسجيل مجاني ولا يوجد تعريض للخطر لأي مستخدم ) الإسم هو وازاأب هذه الشركة هي عبارة عن شركة تستثمر الملايين لتأسيس موقع ضخم ومتعدد الاهداف مثل جوجل لكن هذه الشركة تعتمد حاليا طريقة جديدة مسجلة كبراءة اختراع لنشر الموقع وخدمة الزبائن .

قبل البدء بشرح المشروع أرجو من جميع من يقرأ هذه الصفحة أخذها بجدية لأنها يمكن أن تغير حياتك .
(علما أن التسجيل مجاني ولا يوجد تعريض لأي مستخدم للخطر

ملاحظة:* يجب التسجيل ب yahoo فيجب الأبتعاد عن الhotmail ونسجل بالyahoo لأن اللى حيسجل وميفعلش التسجيل لا ينظر إليه ويفقد ربحه
وهذا رابط التسجيل قم بالضغط عليه لينقلك لصفحة التسجيل :

http://doiop.com/amhb
يجب عليك تاكيد تسجيلك من خلال الرسالة التي ستاتيك من طرف الشركة في علبة الرسائل .او في الرسائل الغير مرغوب فيها

هااااااااااااااام للاعضاء الجدد

لا يتم احتساب الارباح واستلامها الا بعد تفعيل حسابك من خلال الضغط على رساله التفعيل
من خلال الذهاب الى صندوق البريد الالكترونى الخاص بك والضغط على لينك التفعيل بعد الانتهاء من التسجيل

كيفية الحسبة ؟؟ هناك شيء يسمى معامل الدولار أو $ factor وهو يزداد (1) مقابل كل شخص أنت دعوته عن طريق الرابط الخاص بك أو دعاه شخص ممن دعوتهم حتى (5) مستويات للدعوة فقط .
يعني كل شخص مدعو عن طريقك أو عن طريق من تحتك هو سهم لك
الموضوع سهل أنشاء الله . من منا ليس لديه 5 أصدقاء ؟

لو أنت وهما كل واحد دعا (5) أصدقاء . كم يكون عن طريقك من المشتركين ؟
5×5×5×5×5 = 3125 شخص , أي 3125 دولار شهري مدى الحياه .
مثال على ذلك
1st. Generation 5 x $1.00 = $5.00
2nd. Generation 25 x $1.00 = $25.00
3rd. Generation 125 x $1.00 = $125.00
4th. Generation 625 x $1.00 = $625.00
5th. Generation 3125 x $1.00 = $3,125.00

ملاحظة: هذا ليس تسويق شبكي وهو غير محدود للمستوى الواحد. حيث يمكن أن تدعو 3 أشخاص أو 300 أنت حر بقدر كم من المجهود ستبذل . وهذا خاص فقط للناس المشتركين قبل 1 يوليو
يجب البدء بالتسجيل ودعوة الناس للتسجيل فورا لتجمع اكبر عدد ممكن من الاعضاء قبل هذا التاريخ لأن كل عضو يسجل عن طريقك سوف يجلب لك المال خاصة اذا استطاع ان يجمع عدد كبير من الاعضاء قبل قبل فاتح يوليو. واعتقد بأن هذا الموقع سيكون اكثر نجاحا من كل المواقع الاجتماعية الاخرى .

ان هذه الفرصة من الفرص النادرة التي يمكن ان تمر بنا , وانني اشعر بانني سأندم كثيرا اذا ضيعتها وخاصة انها لن تكلفني شيئا للاشتراك بها.