5 نصائح للمشاركة الفاعلة في المنتديات العربية



كنت قد كتبت سابقاً موضوعاً طويلاً عن السلبيات الموجودة في الكثير من المنتديات العربية، وبما أني لا أحب النقد السلبي الذي لا يقدم حلولاً أو يشارك في تحسين اعوجاجاً، فسوف اذكر اليوم بعض النصائح والتلميحات الموجهة لأعضاء المنتديات العربية المنتشرة في أرجاء الوب العربي أملاً في تحسين عملية المشاركة والتفاعل في تلك المنتديات، ومن أجل تحسين التواجد العربي على الانترنت وإثراء الوب العربي بالمحتوى ذو الجودة العالية.

أكتب بيديك وعبر عن نفسك

ليكن أكثر مشاركاتك في المنتديات من إنشائك وكتابتك ولا تجعل أكثرها عبارة عن منقولات من مواقع او منتديات اخرى، كثرة النقل يقتل الوب العربي ويساهم في تأخره وتدهوره. أنت لديك شخصية مستقلة وعقل متفرد وقدرات لايستهان بها وأكيد أن لديك خبرات حياتية كثيرة، فلمذا تستعير عقول الآخرين ليكتبوا بدلاً عنك وتتكلم بلسان حالهم وتستخدم خبرتهم ؟؟

إن كنت تعاني من بطئ الكتابة على لوحة المفاتيح، فهذه فرصتك كي تتمرس عليها وتعود أصابعك على الجري بين حروفها، اكتب كثيراً, وشيئاً فشيئاً ستتسارع نقرات أصابعك وسيحفظ عقلك الباطن أماكن تلك الأزرار. وإن كنت تخشى من سوء التعبير أو خلل الصياغة، فهذه فرصتك أيضاً كي تتعود على الكتابة وتحاول التعبير والإنشاء وتستفيد من ملاحظات الآخرين وانتقاداتهم، فليس المرء يولد عالماً ولن يأتيك إتقان الكتابة والصياغة من السماء في ليلة أو ضحاها،إنما عليك الممارسة والتجربة وسوف تتحسن طريقة كتابتك لا محالة. ثم إن لم تتعلم الآن وتخطئ وأنت تشارك في منتديات الكترونية تحت اسم استعارة لا يعرفك به أحد فمتى ستتعلم إذاً ( حين تصبح مديراً أو مسؤلاً مرموقاً مثلاً ).

لابأس إن نقلت بعض الموضوعات المميزة في بعض الأحيان، لكن المفترض أن يكون عدد موضوعاتك الأصلية أكثر من تلك المنقولة.

لا تظلم أصحاب المقالات الأصلية

ربما الكلمة مخيفة قليلاً ( الظلم )، لكن تدبر معي قليلاً؛ ألن يتألم ذلك الكاتب الذي صاغ مقالته جملة بعد جملة وعصر مخه مرة بعد مرة كي يبدع ويخرج الدرر واللآلئ التعبيرية الجميلة وينقل المعرفة المفيدة ويسكب خبرته الثمينة على موضوعه الذي أنشأه، ثم ينتشر موضوعه ويتنقل بين المواقع والمنتديات دون ذكر مصدره ويشكر الأعضاء الناقلين ويحتفون بهم وهو في زاويته يتحسر، ألن يصاب قلبه بالألم والحسرة ؟ ولا  اعتقد أنك ترضى أن تصيب شخص ما بالآلام أياً كان نوعها

الطريقة الأسلم والأكمل هي أن تذكر رابط الموضوع الأصلي تحت الموضوع،فكلمة منقول وحدها لا تكفي، فهي تبعد عنك تهمة السرقة لكنها لا تعطي الكاتب الأصلي حقه، والأفضل أن لا نستخدم هذه الكلمة إلا في بعض الحالات مثل المواضيع التي تناقلتها المنتديات ولم يعرف من هو الكاتب الأصلي لها.

إذا نقلت فكن ناقلاً إيجابياً

النقل الإيجابي هو أن يتم نقل جزء من النص داخل علامات الاقتباس ثم ذكر المصدر ثم التعليق على ذلك النص المقتبس وإبداء الرأي عليه أو إثرائة والزيادة عليه، وبذلك تفتح النقاش والحوار مع الأعضاء الآخرين منطلقاً من محاورك التي طرحتها أنت. ليس من الضروري نقل المقال او الموضوع كاملاً، يكفي أن تنقل الأجزاء التي تهمك والتي تود أن يتمحور النقاش حولها، ثم تحيل الأعضاء والقراء إلى الموضوع الكامل بذكر عنوانه لمن أراد أن يستزيد.

حسس الأعضاء الآخرين أنك بذلت مجهود ولو قليل في استخلاص واستنباط الأجزاء الهامة، قم بتغيير لون وحجم بعض العبارات والفقرات التي وردت في المقال المنقول ليتم التركيز عليه، أشر إلى نقاط في المقال واذكر رأيك فيها، لا تكتفي بالنسخ واللصق فقط دون إي إضافات من شأنها أن تحفز الأعضاء الآخرين على القراءة والتفكير في الموضوع ثم اثراء النقاش في الموضوع.

سَوِّق موضوعاتك المميزة

من طبيعة المنتديات أن يتم ترتيب المواضيع حسب آخر مشاركة، فيكون آخر موضوع تم الإضافة إليه في مقدمة الطابور، وتنزل المواضيع القديمة تدريجياً حتى تختفي وتغوص في الصفحات الخلفية، وقد تتعب نفسك في كتابة أحد المواضيع المميزة والمفيدة ثم لا يلبث أن يختفي دون رجعه ويفقد الأعضاء الجدد فوائد ذلك الموضوع المميز.

لذلك استخدم توقيعك الشخصي لتعلن عن بعض مواضيعك المميزة داخل المنتدى، نسق توقعيك واجعله جذاباً يلفت الأنظار واذكر بداخله بعضاً من مواضيعك المميزة ولا تنسى أن تضيف بعض العبارات التسويقية لجذب الأعضاء لقراءة تلك المواضيع.

ساهم في إثراء المواضيع الأخرى

خاصية الردود على المواضيع في المنتديات لم توضع لتلقي عبارات الشكر المختصرة فقط، وضيفتها الأساسية إتاحة المجال للأعضاء الآخرين إبداء الرأي حول الموضوع أو إثراءه لتكتمل الفائدة، فحاول قدر المستطاع أن تبتعد عن الردود المعلبة ( كلمات الشكر السريعة ) وليكن ردك مفيد لمن يقرأه من بعدك ولو بالحد الأدنى، وهنا أسوق إليك مقترحات لطريقة الرد على المواضيع:

1) قم بإبداء الرأي على المادة المنشورة - إن كان الموضوع يحتمل وجهات نظر - بأسلوب خلاق.

2) قم بالإضافة إلى المادة بأن تذكر معلومات أخرى أو توضح حقائق لم تذكر في سياق الموضوع.

3) إذا لم تستطع الإثراء أو إبداء الرأي، فاقتبس أفضل ما أعجبك في المقال واذكر ماسبب اعجابك، كي يعرف كاتب الموضوع أنك بالفعل قرأت الموضوع أو قرأت جزءً منه.

4) إذا لم تستطع بأي حال أن تضيف رداً مفيداً فحاول على الأقل كتابة شكر بطريقة أخرى مميزه، تتميز بها عمن سواك من الأعضاء الآخرين 

لا أعتقد بعد هذا الكلام أني سأجد مقالتي هذه وقد نسخت في احد المنتديات دون ذكر المصدر Smile







المحتوى العربي, الوب العربي, مشاركة, منتديات, نصائح, نقل المحتوى

التعليقات

خيارات عرض التعليق

اختر الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "احفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.

ما كنت أعتقد أن مثل تلك المشكلة قد تمسنى يوماً , لكن و منذ أن بدأت التدوين المتخصص فى مدونة ( الخطة .. أدسنس) هالنى ما رأيت من نسخ كامل لتدويناتى بما فيها الصور التى أدرجها لتصبح موضوعات على المنتديات.

و أقسم لك أن جزءاً لا يستهان به من تلك المنتديات هى منتديات " مرموقه" و ذائعة الصيت , و الأدهى أن المشرفين ذاتهم هم من يقومون بهذه السرقات الأدبيه دون أدنى اشارة للمصدر , و إن حدث , فيكون ذلك بعد نسخ الموضوع كاملاً , و ليس جزءاً منه كما هو متبع فى أى منتدى غربى " مبتدئ و مغمور ".

لا أريد ذكر المزيد ؛ فقد مللت الحديث عن هذا الموضوع , لكن قد يوقظ كلامى هذا أحداً ممن يهتم لأمر المحتوى العربى , و يستحدث تقنيات فاعله لحماية الحقوق.

تحياتى

للأسف يا أخي هذا هو الواقع المؤلم ،، لكني اعتقد ان المستقبل سيشهد تحولات وتدابير ستهمش المحتوى المنقول وستكون محركات البحث اكثير ذكاءً لتعرف أي المحتوى هو الأصلي ،، ولقد بدأت قووقل فعلياً في بعض الخطوات ، مثل عدم قبول المواقع التي تنقل وتنسخ المحتوى في برنامج قووقل ادسنس

تعليمات جميلة ومفيدة

شكرالك

لقد نقلتو مقالك من دون ذكر المصدر هع هع

نحن دومن نبحث عن الكمال هل نحن كاملين اريد ابا مثالي وام مثالية وصديق مثالي وابنامثاليين ومحيط مثالي ومدينة مثالية ودولة مثالية وعالم مثالي هل انامثالي

نستطيع التقدم على جميع الحضارات نستطيع ان نكون خير خلق الله اذا اردنا ان نكون خيرخلق الله علينا فقط ان نفحص كل فعل نقوم به ونسال انفسناهل هذا فعل من يريد ان يكون خيرخلق الله ونجيب على هذا لانفسنا بصدق عندها نكون

أشكرك على موضوعك الرائع بعد إذنك سأقوم بنقل الموضوع إلى معهد ترايدنت .. لأن معظم من هم هناك من أصحاب المواقع فسيساهم في نشر فكرة المشاركة الفاعلة في المنتديات ..

مشكور جدا على المعلومات وان العربي يحتاج اليها وهذه المعلومات شجعتني على دخول الفيس ولكن لم استطع ذلك لاني لا اعرف الطريقه للدخول جزاكم الله خير