منتديات

  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_node_status::operator_form() should be compatible with views_handler_filter::operator_form(&$form, &$form_state) in /home2/alhamdi/public_html/thawratalweb.com/sites/all/modules/views/modules/node/views_handler_filter_node_status.inc on line 13.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home2/alhamdi/public_html/thawratalweb.com/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 24.


أنماط المواقع الالكترونية

سلسلة المقالات التعريفية (2)

تعددت أشكال وأنواع المواقع الالكترونية اليوم، ولم تعد تمثل مصدرا للمعلومات فقط، بل أصبحت توفر الكثير من الخدمات وتبني الكثير من الروابط والعلاقات الاجتماعية. هنا في هذا الموضوع ؛ سنحاول تغطية التصنيفات المختلفة التي تندرج تحتها المواقع الالكترونية، وسنرفق مع كل نوع صورة توضح هدف الموقع والرسالة التي يقدمها للزوار باختاصر.

أولا: المواقع المعلوماتية

التصنيف الرئيسي الأول هي المواقع التي تقدم المعلومة والمعرفة، ولهذا التصنيف عدة أنواع منها:

 المواقع التعريفية

وهي مواقع تقدم تعريفاً عن شركة معينة أو مؤسسة ما أو أي جهة أو شخصية. يتكون الموقع عادة من عدد محدود من الصفحات كل صفحة تعرف الزائر عن جزئية معينة، فصفحة تعرض المنتجات وصفحة تعرض العناوين وطرق التواصل وأخرى تعرض النشأة والبداية .... الخ. وأكثر ما يميز هذه المواقع هو عدم تحديث الصفحات إلا في فترات متباعدة.

رغم أن هذا النوع من المواقع لا يقدم الكثير للزائر إلا أن له أهمية كبيرة للجهة صاحبة الموقع، فالموقع يعتبر كتيباً تعريفياً كاملاً يمكن إيصاله لمن يريده في اي مكان في العالم دون تحمل عبئ وعناء التوصيل، وهو يوفر الكثير في الاعلانات الثابتة والمتحركة، حيث لا يستطيع أن يتكلم صاحب الموقع عن كل شيء في اعلان تلفزيوني مدته ثواني معدودة أو في صورة اعلانية في جريدة محدودة المساحة لكنه يمكن أن يضيف آخر كل اعلان ( للمزيد من التفاصيل زر موقعنا التالي :..... ) ليحيل كل مهتم إلا الموقع الذي سيجد فيه الكثير من المعلومات.



5 نصائح للمشاركة الفاعلة في المنتديات العربية

كنت قد كتبت سابقاً موضوعاً طويلاً عن السلبيات الموجودة في الكثير من المنتديات العربية، وبما أني لا أحب النقد السلبي الذي لا يقدم حلولاً أو يشارك في تحسين اعوجاجاً، فسوف اذكر اليوم بعض النصائح والتلميحات الموجهة لأعضاء المنتديات العربية المنتشرة في أرجاء الوب العربي أملاً في تحسين عملية المشاركة والتفاعل في تلك المنتديات، ومن أجل تحسين التواجد العربي على الانترنت وإثراء الوب العربي بالمحتوى ذو الجودة العالية.

أكتب بيديك وعبر عن نفسك

ليكن أكثر مشاركاتك في المنتديات من إنشائك وكتابتك ولا تجعل أكثرها عبارة عن منقولات من مواقع او منتديات اخرى، كثرة النقل يقتل الوب العربي ويساهم في تأخره وتدهوره. أنت لديك شخصية مستقلة وعقل متفرد وقدرات لايستهان بها وأكيد أن لديك خبرات حياتية كثيرة، فلمذا تستعير عقول الآخرين ليكتبوا بدلاً عنك وتتكلم بلسان حالهم وتستخدم خبرتهم ؟؟



من التعليقات إلى التدوينات : المشاركة الفاعلة في فضاء الوب

قبل سنوات عديدة، بدأت الشبكة العنكبوتيه ( الوب ) بمواقع الكترونية تقدم المعلومة للزوار والمتصفحين، ولم يكن هنالك ثمة طريقة للتواصل والتفاعل بين المتصفحين من جهة وبين الموقع ومحتوياته من جهة أخرى، كان المتصفح عبارة عن عنصر متلقي سلبي لا يشارك في صناعة محتوى الوب في ذاك الزمان.

تطور الوب سريعاً وتطورت برمجياته وأصبحت فاعليته اليوم كبيرة في الحياة، فالمستخدم العادي لم يعد متلقياً فقط، فهو إما قارءاً للمعلومة والمعرفة ومتفاعلاً معها بالإثراء والتقييم أو الاشهار لتلك المعرفة لتصل لأناس اكثر ، وإما مساهماً في صناعة المحتوى ذاته، فكم من موقع لا يرتكز إلى على مدخلات المستخدمين ومشاركاتهم.

هل يقدم الفيسبوك المعرفة أو المعلومة؟؟

لنأخذ مثلاً اكبر موقع تفاعلي في فضاء الوب بأكمله، انه الفيسبوك الذي تجاوز عدد اعضائه النصف مليار مستخدم، هل يقدم اصحابه الذين طوروه أي محتوى معرفي، بالطبع لا، فالأعضاء هم من يصنعون المحتوى الضخم الذي يتم تخزينه في أكثر من 30 ألف سيرفر عالي الكفائه، وعمل الموقع الاساسي هو توفير بيئة مناسبة لنشر المحتوى ومشاركته بين الاعضاء انفسهم، أم المستخدمون فهم من يصنعون المحتوى.



غرائب وعجائب المنتديات العربية

مواقع المنتديات من اهم الوسائل الالكترونية لنشر المعرفة وتبادل الخبرات وإجراء النقاشات المفيدة بين اعضائها، وهي مواقع يبنيها ويعليها الأعضاء المنتسبون إليها، لكن هنالك سلبيات في كثير من المنتديات العربية ( وليس كلها ) نود الإشارة إليها هنا بطريقة ساخرة بعض الشيء، وليس القصد الاستهزاء وإنما النقد البناء الهادف لتحسين التواجد العربية وتواجد المحتوى العربي في فضاء الانترنت الواسع.

تنويه : هذا الموضوع استهلك أياماً طويلة لإعداده وقد أخذ مجهوداً مضني لصياغة فقراته ، فإذا أحببت النقل فأشر إلى المصدر ورابط الموضوع بشكل واضح.

<< فيضان المنقولات >>

قد يلجأ الإنسان لنقل أحد النصوص الهامة والنادرة في بعض الأحيان لنشر الفائدة، لكن في قوانين المنتديات العربية الأمر عكس ذلك تماماً، فصياغة موضوع جديد غير منقول يلجأ إليه بعض الأعضاء في بعض الأحيان، أما المتعارف عليه فهو النقل ثم النقل ثم النقل.

 روح التكافل الالكتروني

في مجتمع المنتديات العربية، ما أن يكتب احد الأعضاء موضوعاً في احد المنتديات (وخاصة إذا كان منتدى مشهور ) حتى تسانده عشرات المنتديات العربية الاخرى وتتناقله فيما بينها يدوياً كان أم آلياً، ومن منتدى إلى آخر حتى يصير الموضوع أشهر من نار على علم، فيصعد الموضوع في نتائج البحث، ويهبط الكاتب الأصلي والمصدر الأصلي ويختفي وراء طابور المنتديات العربية المتزاحمة على المركز الأول في محرك البحث قووقل.