صناع الوب



أكثر من 10 مصادر لإضافة أدوات ومكونات في جانب الموقع او المدونة

يحتوي الموقع الالكتروني أو المدونة على المواضيع والمقالات الأساسية وعادة ما يكون بجانبها ( الجانب الأيمن أو الأيسر ) مكان متاح لوضع أي مكونات مفيدة ، فمثلاً يمكن وضع قائمة بأهم واشهر المواضيع في الموقع أو يمكن وضع مربع لعرض آخر التعليقات المضافة أو أي شيء يريده صاحب الموقع .

في هذه المقالة سنعرض لكم مواقع وخدمات يمكن الاستفادة منها لوضع مكونات وأدوات داخل صفحات مواقعكم أو مدوناتكم ليجد الزائر بعض الفائدة أو التسلية من خلال هذه الأدوات ، هذه الأدوات مجانية ومقدمة من مواقع اخرى في الوب.

( انقر على الصورة للذهاب لموقع الأداة )



أنظمة مجانية متعددة الاستخدامات لبناء مواقع الكترونية في شتى المجالات

اصبحت البرامج والأدوات المجانية كثيرة ، وأحياناً يتفوق المجاني عن المدفوع بسبب اشتراك الكثير من المطورين المتطوعين في تحسين أداء البرنامج ، ومن هذه البرمجيات ما يسمى بـ ( أنظمة ادارة المحتوى ) والتي تستخدم كثيراً في انشاء وادارة المواقع الالكترونية ، هذه الأنظمة توفر على المستخدم الكثير من الجهد والوقت فهي تكون شبه جاهزة ومهيئة لإطلاق الموقع الالكتروني وإدارته بكفاءة وأداء عالي.

نظام ادارة المحتوى المخصص للوب ليس كالبرامج الحاسوبية التقليدية ، فهو يتم تركيبه على السيرفر المستضيف للموقع وليس على جهاز المستخدم ، ويكون للمستخدم واجهة إدارية يمكنه من خلالها ادارة موقعه واضافة المحتوى إليه والقيام بالمهام المختلفة حسب نوع الموقع ، هذه الأنظمة ليست صعبة الاستخدام ولكن تحتاج لبعض التعلم والتعرف عليها قبل البدء في استخدامها.

سنستعرض اليوم 20 نظام ادارة محتوى مجاني وغالباً مفتوح المصدر ( يمكن تعديل الكود البرمجي الخاص به دون أي قيود ) ، كل نظام متخصص في بناء نوع مختف من المواقع الالكترونية ، بعض هذه الأنظمة معرب والبعض ليس معرباً لكن التعريب ليس بالأمر الصعب ، كما أنك ستجد العديد من المصادر التعليمية حول استخدام هذه الأنظمة في الموقع الرسمي أو في مواقع اخرى مسانده له.



انشاء موقع جديد ؛ أساسيات بناء المواقع للمبتدئين

هذا الموضوع مخصص للمبتدئين في مجال المواقع الالكترونية ولمن يريد اطلاق موقع الكتروني سواءً كان لشركته او مؤسسته او فتح مدونة جديدة لنشر كتاباته ، سأذكر في هذا الموضوع الخطوط العريضة وأوضح الأساسيات كي ينطلق منها القارئ ويفهم بها من أين يبدأ عند إطلاق موقع الكتروني جديد أو فتح مدونة.

 عنوان الموقع الالكتروني 

إن أول ما يجب ان تبدأ به هو أن تختار عنوان لموقعك الجديد ( يسمى "اسم نطاق" أو "دومين" ) ، هذا الاسم سيكون وسيلة الزوار للوصول إلى موقعك ، فبمجرد كتابة اسم النطاق في شريط العنوان سيفتح الموقع أمام الزائر، وطبعاً ليس اسم النطاق هو الوسيلة الوحيدة للوصول إلى موقعك ، فهنالك الكثير من الزوار الذين سيتوافدون إلى الموقع عبر محركات البحث ( وأشهرها موقع قوقل ) فمحرك البحث وظيفته الأساسية أن يوصل الباحث والمتصفح إلى الموقع الذي يعرض له المعلومة التي يريدها، فمثلاً إن كان موقعك متخصص في دروس التصميم والرسم الفني ، فإنه من الطبيعي ان يظهر في نتائج البحث عندما يبحث الزوار عن هذا المجال، لكن كمية الزوار التي سيتلقاها موقعك تعتمد على كمية المحتوى وجودته وعلى عمر الموقع.



خمس نصائح للمدونين

ظهرت المدونات قبل عدة سنوات لتصبح اليوم ظاهرة واسعة الانتشار في مجتع الوب والفضاء الالكتروني ، فهي الآن وسيلة للتعبير عن نبض المجتمع وأفكاره ووسيلة للنشر والتعبير الحر ووسيلة أيضاً لفك الأسر عن المعلومة والفائدة وإطلاق الحقيقة في فضاء واسع لا يحده شيء. إن المدونة هي في الأصل عبارة عن موقع الكتروني لكن تتميز بخصاية مهمة هي أن إضافة المحتوى فيها يكون بشكل دوري فهي عبارة عن المكان الذي يلجأ إليه صاحبها لـ( تدوين ) ما يدور في فضاء عقله من معارف وأفكار ، أو لتدوين ما رآه أو سمعه في يومه وليله مما يفيد الآخرين ، إذا هو فعل مستمر ،، فعملية الكتابة ( التدوين ) فيه لا تنقطع، ومن هنا نصل إلى محور النصيحة الأولى لكل مدون يريد ازدهار مدونته ألا وهي:



رءوف شبايك ، صانع التدوين بنكهة النجاح والتفاؤل

لا اعتقد أن محرك بحث قوقل قد اخطأ حين جعل أول نتيجه عند البحث عن كلمة ( مدونة ) هي مدونة شبايك ، فمن يقف وراء هذه المدونة قد اتقن فن التدوين الاحترافي ، بل انه قد انتقل من مسمى ( ًمدونة ) إلى ( ملتقى ) لأن التفاعل والحوار الذي يصاحب كل تدوينه جديدة قد صنع محتواً أكثر تميزاً وفائدة ، نحن اليوم على موعد مع أحد صناع الوب العربي ، انه الاستاذ: رءوف شبايك.

ضيفنا في هذا الحوار هو صاحب مدونة شبايك التي لازالت مستمرة في العطاء منذ العام 2005 ، هي مدونة ممتلئة بقصص النجاح ومقالات التحفيز وتدوينات بث الأمل ، قام بتأليف ونشر عدد من الكتب بشكل الكتروني مجاني على شبكة الانترنت ، أطلق موقع ( خمسات ) ليكون نقطة وصل لتقديم خدمات بسيطة بسعر موحد ، سنحاوره في هذه الصفحة ونشكره أن سمح لنا بأن نجتزء من وقته الثمين، فلنبدأ بسم الله.



التدوين الجماعي الموجه ، خطوة في طريقة النهضة الفكرية

التدوين بصورته التقليدية هو أن يداوم أحد الأشخاص بالكتابة في موقع ( مدونة ) في مجال معين ( في حالة كانت المدونة متخصصة ) أو في أي شيء يخطر على باله ( في حالة كانت المدونة عامه ) ، وهذا هو التدوين التقليدي الموجود بكثرة في فضاء الوب العربي والذي ينتشر أكثر فأكثر ،، لكن يا ترى ماذا نقصد بالتدوين الجماعي ؟

التدوين الجماعي الموجه

ببساطه : هو أن يكتب في المدونة الواحدة أكثر من شخص ، لكن قد يقول قائل : إذاً فما هو الفرق بين التدوين الجماعي والمنتديات التي ملأت الانترنت ؟؟ الفرق هو ان التدوين الجماعي الذي نقصده هو تدوين موجه !



خمس مصادر للصور المجانية لمدونتك / موقعك / مشاركاتك في المنتديات

كثيرٌ منا لديه مدونة أو يشارك في منتديات هنا وهناك ، وكثيرة هي المرات التي نكتب فيها مواضيع في تلك المنتديات والمدونات ونحتاج إلى بعض الصور التوضيحية والتكيميلية ليزدان الموضوع بها ويستمتع القارء بالغوص في اعماق النص ، فالصورة أبلغ من النص المكتوب والصورة توصل المفهوم أفضل من مئات الكلمات وأبلغ من عشرات العبارات. لكن السؤال هنا: من اين نحصل على الصور المجانية لإدراجها ضمن المواضيع ؟