تعليم الكتروني

  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_node_status::operator_form() should be compatible with views_handler_filter::operator_form(&$form, &$form_state) in /home2/alhamdi/public_html/thawratalweb.com/sites/all/modules/views/modules/node/views_handler_filter_node_status.inc on line 13.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home2/alhamdi/public_html/thawratalweb.com/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 24.


تجربتي الشخصية في تعلم اللغة الانجليزية عبر الانترنت

مرحباً، انا عمر عبدالله، شخص مثلك، يود تحسين فرصته في هذه الحياة، وكما أنك قد قررت أن تطور مهارتك في اللغة الانجليزية، فقد قررت انا أيضاً ذلك،، لأن اللغة الانجليزية بوابة لفرص كثيرة، تعليمية ومعاشية ، لذلك فقد فكرت في الخيارات التي أمامي كي أتقن اللغة الانجليزية في أسرع وقت وبأقل تكلفة،، وكما هو الحال معك، كنت قد التحقت بدروات كثيرة في معاهد صغيرة ومتوسطة ، لكن للأسف لم أجني منها غير ضياع الوقت والمال ، لذلك فقد أصبحت لدي قناعة أن الذي ينوي أن يتعلم اللغة الانجليزية عبر المعاهد يجب عليه اختيار المعاهد الكبرى التي تقدم خدمة تعليمية احترافية ، لكن طبعاً أسعار تلك المعاهد مرتفع، لذلك فما هو الحل لذوي الدخل المحدود ومن لا يقدرون على تحمل أعباء الدراسة في تلك المعاهد المكلفة ؟ انه في استغلال الانترنت والهاتف المحمول والمصادر والأدوات التي فيهما.

لا يتعلق الأمر بالمال فقط ، وإنما بالوقت أيضاً، فالإنسان المشغول الذي يعمل 8 ساعات يوميا ، وعنده التزامات اخرى كثيرة ، من الصعب عليه ان يضيع ساعتين يومياً في المواصلات من وإلى معهد تعليم اللغة ، كما أن المواءمة بين مواعيد الدروس ومواعيد الأعمال الأخرى من الأمور الصعبة لكثير من الناس، لذلك فالتعليم الذاتي سيكون أفضل وأحسن ، لكن السؤال: هل يمكن للتعليم الذاتي أن يكون بنفس كفاءة التعليم النظامي أو أفضل منه ؟ والجواب هو (نعم) لكن بشرطين، الأول ان تمتلك الإرادة الداخلية والالتزام الذاتي الذي يدفعك دائماً للتعلم وعدم التوقف، والشرط الثاني أن تضع لنفسك خطة ذكية، ان تركز على الأدوات والتطبيقات والمصادر الأفضل فقط (كي لا تشتت جهدك في الأقل كفاءة)، وهذا هو هدف هذه المقالة، ان يعطيك خطة مجربة تمشي عليها كي تصل إلى هدفك المنشود.

فبسم الله نبدأ



افضل عشرة مواقع تقدم دورات تعليمية مجانية بالفيديو

تحديث (مارس 2016): يمكنك الآن الانضمام إلينا في (فريق ممارسة اللغة الانجليزية) والاستفادة من الدروس الأسبوعية لتعلم الانجليزية عبر الأفلام، انقر هنا لمزيد من المعلومات

من الفوائد والميزات التي دخلت واقع الناس والمجتمعات في عصر الانترنت والوب أن التعليم اصبح متاح لأي شخص في العالم يمتلك جهاز حاسوب وسلك توصيل بالشبكة ، وتزداد دائرة المواضيع التي يمكن للانسان ان يتعلمها ويتعرف عليها شيئا فشيئا ، كذلك لم يعد الامر مقتصر على التعليم المقروء ( المقالات التعليمية والدروس المكتوبة على صفحات الوب ) فلقد دخلت الوسائط المتعددة الميدان وصار التعليم أكثر احترافية.

اليوم ، تتسابق المواقع والأكاديمات الالكترونية وكذلك بعض الجامعات العالمية المشهورة لتقديم خدمات التعليم الالكتروني الاحترافي الذي يستخدم الفيديو والصور وربما يتم فيه التفاعل مع المستخدم من اجل ان يصل المتعلم إلى افضل استفادة ، ولقد عرضنا فيما سبق نموذج لموقع انجلش تاون الذي يقدم خدمة تعليم اللغة الانجليزية باسلوب تفاعلي مبتكر مستخدما النص والصورة والصوت والفيديو ، طبعاً ليست كل المواقع التي تقدم خدمات التعليم الالكتروني هذه مجانية ، فهنالك ماهو مجاني وهنالك الذي يطلب رسوما محددة.

سنستعرض هنا بعون الله افضل المواقع ( على حد علمنا ) المجانية التي تقدم دروس ودورات متخصصة، فبسم الله بندأ:



تعليم اللغة الانجليزية ؛ 30 موقع وخدمة مجانية تساعدك لتعلم اللغة الانجليزية

تحديث (سبتمبر 2015): التعلم لا يكفي لوحده ،، يجب ان يكون هنالك ممارسة مكثفة من أجل اتقان اللغة الانجليزية ، لذلك قمنا بإنشاء (فريق ممارسة اللغة الانجليزية) يمكنك الانضمام إلينا ، انقر هنا لقراءة المزيد

تتعدد فوائد الانترنت وتتزايد باستمرار الخدمات المجانية في الكثير من المجالات ، ومثلما هنالك الغير مفيد والضار في شبكة الوب ، هنالك كذلك المفيد والنافع الذي يمكن ان يستخدم في تنمية المهارات والمعارف ، ومن هذه المهارات مهارة اللغة الانجليزية التي اصبح تعلمها من الامور الهامة في عصرنا الحالي كي نطلع على علوم من سبقونا ونلحق بركبهم ، يمكنك ان تلتحق بمركز تعليمي قريب من منزلك ، وإذا منتعتك الظروف من ذلك ، فيمكنك ان تستفيد من شبكة الانترنت وتنطلق في مجال تعلم اللغة الانجليزية .

كنا قد عرضنا فيما سبق موقعاً من افضل المواقع المتخصصة والاحترافية في تعليم اللغة الانلجيزية وهو موقع انقلش تاون ، لكنه موقع غير مجاني ويتطلب الاشتراك الشهري ، وقد يعجز البعض عن سداد مبلغ الاشتراك ، لذلك ، اليوم اعددت لكم هذا الموضوع المتكامل ان شاء الله ، اعرض فيه الكثير من المواقع المفيدة المجانية التي تساعدنا في تعلم اللغة الانجليزية واتقان مهاراتها ، فأتمنا لكم ولي الفائدة.



ثلاثة مواقع مفيدة للأطفال الصغار على شبكة الانترنت

فضاء الانترت واسع وفيه الكثير من المواقع والمنتديات والمدونات ،، وفيه كذلك المعلومات المفيده لكافة شرائح المجتمع ،، لكن ماذا عن الأطفال الصغار ، هل هنالك يا ترى مواقع تناسب اعمارهم وتفيدهم في مراحلة التعليم الأولية ، فنحن احياناً كثيرة لا نستطيع كبح رغبة الأطفال الصغار في استكشاف هذا الصنوق السحري الذي يأتي بالعجائب ( الحاسوب ) وأحياناً نود أن نوجه ابحارهم في اجهزة الحاسوب الآلي للأشياء المفيده التي تنفعهم وتنمي مهاراتهم وتغرس الصفات الحميدة في نفوسهم.

اليوم ، أتيت لكم بثلاثة مواقع عظيمة النفع والفائدة للأطفال الصغار ، حيث يمكن أن يوجه الآباء اطفالهم الصغار الذين يمتلكون حواسيب إلى هذه المواقع كي يستفيدوا ويستمتعوا في نفس الوقت:



إنجلش تاون EnglishTown - أفضل موقع لتعلم اللغة الانجليزية بطريقة تفاعلية

تحديث (مارس 2016): يمكنك الآن الانضمام إلينا في (فريق ممارسة اللغة الانجليزية) والاستفادة من الدروس الأسبوعية لتعلم الانجليزية عبر الأفلام، انقر هنا لمزيد من المعلومات

من المعروف أن تعلم اللغة الانجليزية لا يكتمل بمجرد حفظ الكثير من الكلمات Vocabularies وفهم العديد من القواعد Grammars ، فالمطلوب أيضاً هو ممارسة ومعايشة اللغة بواسطة التلقي المباشر والتكلم المباشر أيضاً والمطلوب ايضاً أن تشارك العين مع الأذن واللسان في عملية التعلم جنباً إلى جنب مع العقل الذي يحفظ ويفهم.

إن التعلم الالكتروني عبر الانترنت بشكل عام له ميزات عديدة، فهو يوفر الوقت والجهد ، فلا حاجة للذهاب إلى المعاهد التي قد تكون بعيدة عن المنزل ، ومنها أيضاً أنه يوفر المال، حيث أن معظم المواقع التي تقدم التعليم الغير مجاني هي أرخص من المعاهد التي تقدم الدورات بنفس الجودة والاحتراف، لكن المشكلة في التعليم الالكتروني هي أنه يفتقد لعنصر المعايشة والتفاعل الواقعي، وهذا ما يتطلبه تعلم اللغة الانجليزية.

انواع مواقع تعليم اللغة الانجليزية

 هنالك مواقع مجانية منتشرة في الانترنت تقدم مواد نصية تساعدنا على تعلم اللغة الانجليزية ، مثل القواعد والكلمات وشرحها وطرق استخدامها، او تقدم أمثلة لجمل وحوارات بين اشخاص ، وكلها مواد مكتوبة لا تساعدنا على تنمية مهارات النطق أو الاستماع، وهذه المواقع لايمكن الاعتماد عليها منفردة للوصول إلى مرحلة احتراف اللغة الانجليزية.



تعلم الانجليزية عبر اليوتيوب ، خمس قنوات لتعليم اللغة الانجليزية بالمجان

تحديث (فبراير 2015): قمت مؤخراً بكتابة تقرير كامل عن تجربتي الشخصية لتعلم الانجليزية عبر الانترنت والتي استمرت اكثر من سنة عبر موقع انقلش تاون ومصادر وأدوات اخرى مجانية ، هي خطة متكاملة يمكنك السير عليها واتباعها لأنها قد اثبتت نجاحها بشكل عملي.

 

انقر هنا لقراءة المقالة

تحديث (سبتمبر 2014): ظهرت بعد كتابة هذه المقالة العديد من القنوات اليوتيوبة المتخصصة في تعليم اللغة الانجليزية سواء عبر الدروس او عبر الحوارات ، وهنالك قناوات كثيرة ومميزة يمكنك الاستفادة منها في هذا المجال ، ما عليك الا ان تقوم بالبحث في اليوتيوب بعبارة (Learn English) وستجد الكثير

اللغة الانجليزية مهارة تطبق قبل أن تكون تعليمات تحفظ ، ومن أكثر ما يعانيه دارسوا اللغة الانجليزية هو عدم معايشة وممارسة اللغة والتعود على الاستماع والتكلم مع الآخرين والتطبيق الفعلي بهدف الإتقان ، لذلك فالقرائة وحفظ الكلمات وفهم القواعد لا يكفي لتعلم اللغة ، يجب أن يعود المتعلم اذنه على سماع وفهم المحادثات ويعود فمه على النطق والتكلم مع الآخرين باللغة الانجليزية.

يوجد في موقع اليوتيوب مجموعة من القنوات المتخصصة في تعليم اللغة الانجليزية ، حيث تتميز هذه القنوات بعدة مميزات ، منها : (1) تساعد على طرد الملل أثناء التعلم فالمواد كلها عبارة عن مقاطع فيديو متسلسلة يجتمع فيها الصوت مع الصورة والمعلومة لتشكل وحدة تعلمية جذابه وهذا  بعكس التعلم من الكتب والشرائط الصوتية الذي عادة ما يكون مملاً. (2) تحتوي الدروس على الكثير من المحادثات والحوارات التي تساهم في نقل المهارة من المجال النظري إلى المجال العملي لدى المتعلم. (3) تقدم بعض هذه القنوات ترجمة لكل الفيديوهات التي تنزلها، وهذه الترجمة هي ترجمة انجليزية وليست عربية لكي يربط المتعلم نطق الكلمة بهجائها او يبحث عن ترجمتها إن لم يفهمها. (4)  وفوق هذا وذاك ، هذه الدروس وهذه المواد هي مجانية بالكامل.



أكاديمية بناء المفكر - نموذج للاستفادة المثلى من صفحات الاعجاب في الفيس بوك

هذا هو أول مواضيع موقع ( ثورة الوب ) ومن الجميل والعظيم أن نستهل انطلاقة الموقع - الذي نتمنى أن يعشعش في متصفحكم - بنظرة تحليلة لصفحة في الفيسبوك يشرف عليها الأستاذ الدكتور عبدالكريم بكار رائد الفكر في عصرنا الحالي والمساهم الفاعل في بناء المفكرين الجدد وبناة المستقبل الزاهر .

 أكاديمية افتراضية

من المعتاد والطبيعي عندما نسمع كلمة ( أكاديمية ) أن يجول بخاطرنا رسمة مبناً كبير بأدوار متعددة وفيه قاعات وغرف ويدخله وخرج منه الأساتذة والطلاب ، لكن الجديد هو أن تكون تلك الأكاديمية عبارة عن صفحة في الفيسبوك ( صفحة معجبين ) أو ما كان يسمى سابقاً Fan Page وهي خدمة مقدمة في موقع الفيسبوك تتيح للأفراد والمؤسسات والجهات انشاء صفحة لاستيعاب المعجبين والمشاركين فيها وتخطي حاجز الخمسة آلف التي لايمكن تجاوزها لإضافة وقبول الأصدقاء في حساب الفيسبوك.