تدوين



خمس نصائح للمدونين

ظهرت المدونات قبل عدة سنوات لتصبح اليوم ظاهرة واسعة الانتشار في مجتع الوب والفضاء الالكتروني ، فهي الآن وسيلة للتعبير عن نبض المجتمع وأفكاره ووسيلة للنشر والتعبير الحر ووسيلة أيضاً لفك الأسر عن المعلومة والفائدة وإطلاق الحقيقة في فضاء واسع لا يحده شيء. إن المدونة هي في الأصل عبارة عن موقع الكتروني لكن تتميز بخصاية مهمة هي أن إضافة المحتوى فيها يكون بشكل دوري فهي عبارة عن المكان الذي يلجأ إليه صاحبها لـ( تدوين ) ما يدور في فضاء عقله من معارف وأفكار ، أو لتدوين ما رآه أو سمعه في يومه وليله مما يفيد الآخرين ، إذا هو فعل مستمر ،، فعملية الكتابة ( التدوين ) فيه لا تنقطع، ومن هنا نصل إلى محور النصيحة الأولى لكل مدون يريد ازدهار مدونته ألا وهي:



التدوين الجماعي الموجه ، خطوة في طريقة النهضة الفكرية

التدوين بصورته التقليدية هو أن يداوم أحد الأشخاص بالكتابة في موقع ( مدونة ) في مجال معين ( في حالة كانت المدونة متخصصة ) أو في أي شيء يخطر على باله ( في حالة كانت المدونة عامه ) ، وهذا هو التدوين التقليدي الموجود بكثرة في فضاء الوب العربي والذي ينتشر أكثر فأكثر ،، لكن يا ترى ماذا نقصد بالتدوين الجماعي ؟

التدوين الجماعي الموجه

ببساطه : هو أن يكتب في المدونة الواحدة أكثر من شخص ، لكن قد يقول قائل : إذاً فما هو الفرق بين التدوين الجماعي والمنتديات التي ملأت الانترنت ؟؟ الفرق هو ان التدوين الجماعي الذي نقصده هو تدوين موجه !



من التعليقات إلى التدوينات : المشاركة الفاعلة في فضاء الوب

قبل سنوات عديدة، بدأت الشبكة العنكبوتيه ( الوب ) بمواقع الكترونية تقدم المعلومة للزوار والمتصفحين، ولم يكن هنالك ثمة طريقة للتواصل والتفاعل بين المتصفحين من جهة وبين الموقع ومحتوياته من جهة أخرى، كان المتصفح عبارة عن عنصر متلقي سلبي لا يشارك في صناعة محتوى الوب في ذاك الزمان.

تطور الوب سريعاً وتطورت برمجياته وأصبحت فاعليته اليوم كبيرة في الحياة، فالمستخدم العادي لم يعد متلقياً فقط، فهو إما قارءاً للمعلومة والمعرفة ومتفاعلاً معها بالإثراء والتقييم أو الاشهار لتلك المعرفة لتصل لأناس اكثر ، وإما مساهماً في صناعة المحتوى ذاته، فكم من موقع لا يرتكز إلى على مدخلات المستخدمين ومشاركاتهم.

هل يقدم الفيسبوك المعرفة أو المعلومة؟؟

لنأخذ مثلاً اكبر موقع تفاعلي في فضاء الوب بأكمله، انه الفيسبوك الذي تجاوز عدد اعضائه النصف مليار مستخدم، هل يقدم اصحابه الذين طوروه أي محتوى معرفي، بالطبع لا، فالأعضاء هم من يصنعون المحتوى الضخم الذي يتم تخزينه في أكثر من 30 ألف سيرفر عالي الكفائه، وعمل الموقع الاساسي هو توفير بيئة مناسبة لنشر المحتوى ومشاركته بين الاعضاء انفسهم، أم المستخدمون فهم من يصنعون المحتوى.